طائرة صحية من دون طيار تقوم بأول مهمة طبية في العالم

منوعات

الطائرات بدون طيار الدنماركية تقوم برحلتها الأولى لتسليم عينات الدم

1 حزيران 2022 09:57

وفقاً لشركة فلاك، وهي الشركة التي تشغل الطائرة الصحية بدون طيار، يمكن بسهولة توسيع المخطط ليشمل طرقاً أخرى أيضاً لاستخدام الطائرات بدون طيار "الدرونات"، وعلاوة على ذلك، فقد جرت محاولات عديدة للقيام برحلات بدون طيار لتوصيل الخدمة الصحية "منذ ثلاث إلى خمس سنوات".

طائرة من دون طيار تقوم بأول مهمة طبية 

أفادت الإذاعة الدنماركية أن ما يسمى بـ "طائرة صحية بدون طيار" قامت برحلتها الأولى في الدنمارك، حيث قامت بتسليم عينات الدم والأدوية بين سفينبورغ في جزيرة فونين وجزيرة أورو.

تم توجيه الرحلة، التي تبلغ 50 كيلومتر و 40 دقيقة، من غرفة التحكم في كوبنهاغن.

مواصفات الطائرة من دون طيار الصحية

يبلغ مدى الطائرة الصحية بدون طيار التي تعمل بالبطارية 100 كيلومتر وحمولتها 2.5 كيلوغرام، ويصل طول الجناح إلى 2.8 متر ويمكن أن يصل ارتفاع طيرانها إلى 80 متر، وهي مزودة بمظلة في حالة فقد الاتصال أو وقوع حادث.

قبل ظهور الطائرات الصحية بدون طيار، كان لا بد من نقل عينات الدم بالسيارة والإبحار بالعبّارة إلى المختبر في أرخبيل فونين، الذي كان له قيود لوجستية.

وقال داهلر إريكسن، المدير الطبي في مستشفى جامعة أودنسي، للإذاعة الدنماركية: "حتى الآن لا تزال رحلة تجريبية، ولكننا نعتقد أن الطائرات بدون طيار يمكن أن تحدث فرقاً في المستقبل، يمكننا أن نطير بالأشياء ذهاباً وإياباً بين أورو و فونين في وقت لا تبحر فيه العبّارات بشكل طبيعي".

ووفقاً له، يمكن أيضاً استخدام الطائرات بدون طيار لتسليم المعدات القيمة في الوقت المناسب، ويوضح أنه ليس فقط عينات الدم التي يجب نقلها بالطائرة من أورو إلى المختبر في فونين، حيث يمكن أن يكون أيضاً دواء أو معدات أو علاجات خاصة في حالة وقوع حادث بالطائرة بطريقة أو بأخرى.

ومن المتوقع أن يتم توسيع المخطط على المدى الطويل، بحيث يمكن لسكان الجزر الأخرى أو المناطق النائية الاستفادة من الطائرات الصحية بدون طيار.


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال