رأي منظمة الصحة العالمية حول إمكانية تحول جدري القرود إلى جائحة

علوم

منظمة الصحة العالمية: من غير المتوقع أن يتحول جدري القرود إلى جائحة

1 حزيران 2022 14:57

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين أنها لا تتوقع أن يتحول تفشي مرض جدري القرود إلى جائحة عالمية.

ومع ذلك، أقرت الدكتور روزاموند لويس من منظمة الصحة العالمية أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء المجهولة حول الفيروس وطرق العدوى والانتقال.

هل يتحول جدري القرود إلى جائحة

وقالت خلال جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة: "في الوقت الحالي، لسنا قلقين بشأن جائحة عالمية، نحن نشعر بالقلق من احتمال إصابة الأفراد بهذه العدوى من خلال التعرض لمخاطر عالية إذا لم يكن لديهم المعلومات التي يحتاجونها لحماية أنفسهم".

في حين شوهدت غالبية حالات جدري القرود لدى رجال مثليين أو ثنائيي الجنس، حذرت لويس من أن أي شخص معرض لخطر محتمل للإصابة بالمرض.

أسباب انتشار جدري القرود 

ينتشر جدري القرود عندما يكون هناك اتصال وثيق مع شخص مصاب، ولكن لم يُعرف بعد ما إذا كان ينتقل الآن عن طريق الجنس حصرياً.

وقالت لويس أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكن للأشخاص أن ينشروا جدري القرود دون أعراض أو ما إذا كان المرض ينتقل عبر الهواء، وبالإضافة إلى ذلك، ينتشر فيروس جدري القرود تقليدياً عن طريق اللمس أو لدغة الحيوانات البرية المصابة في غرب ووسط إفريقيا.

ولم يحدد العلماء بعد ما إذا كان يمكن تتبع هذه الفاشيات إلى إفريقيا، ولكن، وفي الأسبوع الماضي، قالت الوكالة أن 23 دولة أبلغت عن أكثر من 250 حالة حتى الآن، وأعلنت المملكة المتحدة عن تفشي 71 حالة إضافية يوم الاثنين.

كما زعم أحد كبار مستشاري منظمة الصحة العالمية في وقت سابق أن الحالات الحالية من المحتمل أن تكون مرتبطة بالجنس في إسبانيا وبلجيكا.

تظهر البيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن هناك الآن 15 حالة مؤكدة في جميع أنحاء أمريكا، وتتميز ولايات فلوريدا وكاليفورنيا بأكبر عدد من الإصابات، ثلاث حالات لكل منهما، وسجلت كل من كولورادو ونيويورك ويوتا حالتين.

هذا ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات حتى الآن ومعظم المرضى يتعافون دون الحاجة إلى دخول المستشفى.


المصدر: فوكس نيوز