خطورة تكيف جدري القرود مع البشر على سرعة انتشاره

علوم

فيروس جدري القرود يتكيف مع البشر ليؤدي إلى تسريع الإنتشار

2 حزيران 2022 11:02

يزداد تكيف فيروس جدري القرود مع البشر مع حدوث المزيد من عمليات الانتقال بين البشر، وقال بيوتر تشوماكوف، رئيس مختبر انتشار الخلايا في معهد إنغلهارت للبيولوجيا الجزيئية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أن الفيروس المعدل سينتشر بعد ذلك بشكل أسرع.

تكيف جدري القرود مع البشر 

وقال تشوماكوف: "الظرف المثير للقلق هو أن الفيروس اكتسب القدرة على الانتشار بين البشر، فكلما زاد عدد حالات الانتقال من إنسان إلى آخر، زادت احتمالية أن يؤدي ذلك إلى تكيف الفيروس مع السكان مما قد يتسبب في تسارع انتشار الفيروس".

وشدد العالم على حقيقة أن الفيروس لديه قابلية منخفضة للانتقال حتى الآن لا ينبغي أن تكون مطمئنة، وأشار إلى أنه "من الضروري مراقبة تطور الوضع عن كثب".

أعراض جدري القرود 

الأعراض المبكرة لهذا المرض غير نوعية، بما في ذلك الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، وأشار العالم إلى أنه في وقت لاحق فقط، تتضخم الغدد الليمفاوية ويظهر طفح جلدي مميز.

أسباب انتشار جدري القرود ومناطق تواجده

هذا وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن جدري القرود مرض فيروسي نادر مستوطن في المناطق النائية بالقرب من الغابات الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ينتقل هذا الفيروس عادةً إلى البشر عن طريق الحيوانات البرية، مثل القوارض والرئيسيات، بينما يكون انتشاره الثانوي بين البشر محدوداً، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، عادةً ما يتراوح معدل الوفيات خلال فاشيات جدري القرود من 1٪ إلى 10٪ مع غالبية الوفيات في الفئات العمرية الأصغر، ولا يوجد علاج أو لقاح محدد، ولكن التطعيم المبكر ضد الجدري يعمل أيضاً كوقاية فعالة للغاية، وحالياً، يتم تسجيل المزيد من إصابات جدرى القرود في أوروبا حيث لا يتوطن هذا المرض عادة.


المصدر: موقع تاس