أوكرانيا تطلب شراء أنظمة دفاعية إسرائيلية .. تعرف عليها

الرصد العسكري

أوكرانيا تطلب من إسرائيل شراء نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ

8 حزيران 2022 09:08

وفقاً للمعلومات التي نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" في 7 حزيران 2022، طلبت أوكرانيا من إسرائيل شراء أنظمة صواريخ القبة الحديدية للدفاع الجوي وطلبت أيضاً الحصول على الموافقة على نقل صاروخ سبايك الإسرائيلي المضاد للدبابات من ألمانيا إلى أوكرانيا.

ماهو نظام القبة الحديدية 

القبة الحديدية هي نظام دفاع جوي متنقل في جميع الأحوال الجوية طورته شركة رافاييل بالتعاون مع الصناعات الجوية الإسرائيلية، وتم تصميم النظام لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية التي يتم إطلاقها من مسافات تصل إلى 4 كيلومترات إلى 70 كيلومتر والتي من شأن مسارها أن يأخذهم إلى منطقة مأهولة بالسكان في إسرائيل.

اسرائيل والحرب الروسية الأوكرانية 

في الأسبوع الماضي، أبلغت إسرائيل أوكرانيا بأنها لا تريد إعطاء الضوء الأخضر لنقل الصواريخ المضادة للدبابات إلى أوكرانيا، حيث تريد إسرائيل الحفاظ على حيادها فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، وفي الوقت الحالي، لا تريد تقديم مساعدة عسكرية من أجل الحفاظ على علاقة سياسية جيدة مع أوكرانيا وروسيا.

ونقلاً عن معلومات من داخل إسرائيل، لا يُنظر إلى القبة الحديدية كسلاح ولكن كوسيلة يمكن أن تنقذ الأرواح في بيئة دفاعية.

مما تتكون بطارية القبة الحديدية 

تتكون بطارية القبة الحديدية من ثلاثة مكونات رئيسية بما في ذلك ثلاث إلى أربع محطات إطلاق، كل منها تحمل 20 حاوية قاذفة لصاروخ "تامير" الذي يتميز بأجهزة استشعار كهروضوئية وزعانف توجيه مع رؤوس حربية لصمامات الاقتراب، ورادار كشف وتتبع واحد، وإدارة معركة واحدة للسيطرة على السلاح، يتم حمل كل مكونات القبة الحديدية على شاحنة عسكرية 8 × 8.

آلية عمل القبة الحديدية 

يمكن لمحطة إطلاق القبة الحديدية إطلاق صاروخ تامير المزود برأس حربي خاص يقوم بتفجير الرأس الحربي في الهواء، وإذا كان المسار المقدر للتهديد الجوي متجهاً نحو المنطقة المحمية، يتم إعطاء أمر ويتم إطلاق صاروخ ضد التهديد، وتعتبر القبة الحديدية شديدة الحركة ويمكن تهيئتها للدفاع عن منطقة حضرية أو قاعدة عمليات أمامية أو القوات المتحركة.

هذا ويمكن دمج القبة الحديدية في معظم المركبات وهي قابلة للنقل على متن معظم طائرات النقل.


المصدر: Army Recognition