مواصفات مدافع بانتر التركية التي ترغب المملكة العربية السعودية شراءها

الرصد العسكري

المملكة العربية السعودية مهتمة بشراء مدافع بانتر التركية عيار 155 ملم

8 حزيران 2022 15:00

وفقاً للمعلومات المنشورة على موقع "تاكتيكال ريبورت" في 6 حزيران 2022، فإن المملكة العربية السعودية مهتمة بشراء مدفع هاوتزر بانتر عيار 155 ملم تركي الصنع الذي طورته شركة الصناعة الميكانيكية والكيميائية MKEK التركية.

شركة MKE التركية

تأسست شركة MKE في عام 1950، وهي إعادة تنظيم لمجموعة المصانع التي تسيطر عليها الحكومة في تركيا والتي زودت القوات المسلحة التركية بالمنتجات العسكرية.

في الأشهر الأخيرة، عززت تركيا علاقاتها مع المملكة العربية السعودية، وفي نيسان 2022، التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة رسمية، وخلال الزيارة، تمت مناقشة إمكانيات توسيع التعاون في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والطاقة والأمن الغذائي والتقنيات الزراعية وصناعة الدفاع والتمويل.

مدافع بانتر التركية

بانتر هو مدفع هاوتزر عيار 155 ملم تم تطويره في التسعينيات لتلبية المتطلبات العملياتية للجيش التركي، ودخلت مدافع الهاوتزر الخدمة مع الجيش التركي عام 2022، كما يتم إنتاجها بموجب ترخيص في باكستان.

مواصفات مدافع بانتر التركية 

تم تركيب مدفع هاوتزر بانتر عيار 155 ملم على عربة تقليدية، وعندما تكون في وضع السفر، يتم عبور الذخيرة عيار 155 مم عبر 180 درجة ويتم تثبيتها في موضعها فوق الممرات المغلقة، وقفل السفر مُركب على الطريق الصحيح، كما يتم تثبيت وحدة الطاقة الإضافية على الجزء الأمامي من العربة، والتي تمكن بانتر من دفع نفسه بسرعة قصوى تبلغ 18 كم في الساعة.

يبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق مدفع بانتر 40 كم مع مقذوفات مدفعية بعيدة المدى من طراز ERFB-BB، و 30 كم بمقذوفات مدعومة بالصواريخ M549A1، و 18 كم بذخيرة M107 العادية.

هذا ويمكن سحب مدافع الهاوتزر بانتر 155 ملم بواسطة شاحنة عسكرية 6 × 6 بسرعة قصوى على الطريق تصل إلى 80 كم في الساعة، ويتم تشغيل الهاوتزر بواسطة طاقم مكون من ستة أفراد.


المصدر: Army Recognition