مخاوف بعد ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود خارج أفريقيا

علوم

منظمة الصحة العالمية: الإبلاغ عن أكثر من 1000 حالة إصابة بمرض جدري القرود

9 حزيران 2022 12:17

تم الإبلاغ عن أكثر من 1000 حالة إصابة بفيروس جدري القرود إلى منظمة الصحة العالمية في حالة التفشي الحالي خارج البلدان في إفريقيا حيث ينتشر المرض بشكل أكثر شيوعاً

عدد الدول التي تحوي إصابات بجدري القرود 

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن خطر انتشار جدري القردة في البلدان غير الموبوءة كان حقيقياً ولكن يمكن الوقاية منه في هذه المرحلة.

أبلغت 29 دولة عن حالات في الفاشية الحالية، التي بدأت في أيار، ولكن لم يبلغ أي منهم عن وفيات.

عدد الإصابات بجدري القرود في أفريقيا 

وفي إفادة إعلامية في جنيف، قال تيدروس أيضاً أن هناك أكثر من 1400 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود هذا العام في إفريقيا و 66 حالة وفاة.

وقال: "إنه انعكاس مؤسف للعالم الذي نعيش فيه حيث أن المجتمع الدولي يهتم الآن فقط بمرض جدري القردة لأنه ظهر في البلدان ذات الدخل المرتفع".

وقال أن تفشي المرض أظهر علامات انتقال مجتمعي في بعض البلدان، ولذلك توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص المصابين بجدري القرود بعزلهم في المنزل.

أسباب انتشار جدري القرود 

وقالت روزاموند لويس، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن جدري القردة، أن "الاتصال الوثيق بين الأشخاص" هو الطريقة الرئيسية لانتشار جدري القرود، رغم أنها أضافت أن خطر انتقاله بالهباء الجوي لم يعرف بالكامل بعد، وقالت أن العاملين الصحيين الذين يعتنون بمرضى جدري القرود يجب أن يرتدوا القناع.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن الحالات لا تزال في الغالب بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، على الرغم من الإبلاغ عن حالات في النساء.

فعالية اللقاح ضد الجدري

تعمل وكالة الأمم المتحدة مع المنظمات بما في ذلك منظمة الإيدز التابعة للأمم المتحدة والجماعات المجتمعية لزيادة الوعي ووقف انتقال العدوى، وأضافت منظمة الصحة العالمية أن التطعيم بعد التعرض، بما في ذلك للعاملين الصحيين أو المخالطين، بما في ذلك الشركاء الجنسيين، من الناحية المثالية في غضون أربعة أيام من التعرض، قد يُنظر فيه في بعض البلدان. أظهرت الدراسات أن اللقاحات المستخدمة مصممة ضد الجدري، وهو فيروس مرتبط به وأكثر خطورة استأصله العالم في عام 1980، ولكنه يعمل أيضاً على الحماية من جدري القرود.

وقالت سيلفي برياند، مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية، أن الوكالة تقوم بتقييم فاعلية اللقاحات المخزنة ضد الجدري وتتصل بالمصنّعين والبلدان التي تعهدت سابقاً بتقديم اللقاحات.

المصدر: موقع نيوز ماكس