أخبار

رئيس تركمانستان لبوتين: بلدانا يتمتعان بمستوى عال من التعاون السياسي والتجاري والثقافي

10 حزيران 2022 15:45

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، الرئيس التركماني سيردار بيردي محمدوف، في الكرملين بهدف التوقيع على إعلان حول تعميق الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وتركمانستان.

ودعا بيردي محمدوف نظيره الروسي لزيارة تركمانستان في أي وقت مناسب، ووعده الرئيس الروسي بالاستفادة من هذه الدعوة.

ولفت بيردي محمدوف إلى أن هذه أول زيارة له لروسيا رئيساً. وأشار إلى أن روسيا وتركمانستان تحتفلان هذا العام بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية. بالإضافة إلى ذلك يحتفل البلدان هذا العام بالذكرى العشرين لتوقيع معاهدة الصداقة والتعاون التي ساهمت في تطوير العلاقات الروسية التركمانية، على أساس الثقة المتبادلة ومراعاة المصالح.

وأكد أن تركمانستان وروسيا "تتمتعان بمستوى عال من التعاون السياسي والدبلوماسي والتجاري والثقافي والإنساني القائم على الشراكة الاستراتيجية"، مشيراً إلى أن روسيا هي أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لتركمانستان. والتعاون الاقتصادي لا يتعلق بالطاقة فحسب، بل بالصناعة والنقل أيضاً.

وأضاف محمدوف: "تركمانستان اليوم لا تشتري كمية كبيرة من معدات السيارات والمعدات البحرية والجوية من روسيا فحسب، بل توفر أيضاً للشركات الروسية مشاركة نشطة في تنفيذ المشاريع الاقتصادية على أراضيها".

ويزور بيردي محمدوف روسيا بدعوة من بوتين، وهي أول زيارة خارجية رسمية له منذ توليه منصب رئيس تركمانستان بعد إعلان فوزه في انتخابات رئاسية مبكرة يوم 15 آذار/مارس الماضي.

وكالة سبوتنيك