أخبار

فولديمير زيلينسكي: سيواجه العالم أزمة غذاء ومجاعة حادة وخطيرة

11 حزيران 2022 14:07

حذر الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، خلال حوار شانغري-لا الأمني الآسيوي المنعقد في سنغافورة اليوم السبت، من حدوث مجاعة خطيرة بسبب ما أسماه "الحصار الروسي".

وقال زيلينسكي: إن بلاده غير قادرة على تصدير ما يكفي من الغذاء بسبب ما وصفه بـ "الحصار الروسي"، وأن العالم سيواجه "أزمة غذاء ومجاعة حادة وخطيرة".

من جهته، قال نج إنج هين وزير دفاع سنغافورة التي تستضيف الاجتماع: إن اجتماعاً مغلقاً للوزراء تناول العلاقات بين الصين وروسيا، وأن عدداً من الوفود طلب من بكين بذل المزيد من الجهد لكبح جماح موسكو.

فيما أكد وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي في الاجتماع أن التعاون العسكري بين الصين وروسيا فاقم المخاوف الأمنية في المنطقة.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس إن "من المنطقي توقع توضيح من الصين أنها لا تدعم غزو دولة ذات سيادة في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة".

وتبادل الولايات المتحدة وحلفائها خلال المباحثات انتقادات حادة مع الصين، خاصة فيما يتعلق بتايوان، إذ قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في كلمته: إن الولايات المتحدة ستقوم بدورها في احتواء التوتر مع الصين، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب حلفائها بما في ذلك تايوان.

وأضاف: إن "هذا مهم خاصة لأن جمهورية الصين الشعبية تتبنى نهجاً أكثر تعسفاً وعدوانية تجاه مطالبها الإقليمية"، مشيراً إلى أن هناك زيادة "مقلقة" في عدد المواجهات غير الآمنة بين الطائرات والسفن الصينية وطائرات وسفن دول أخرى.

من جانبه، وصف نائب رئيس دائرة الأركان المشتركة للجنة العسكرية المركزية الصينية، الجنرال تشانغ تشن تشونغ، كلمة أوستن بأنها "مواجهة"، مضيفاً في تصريحات للصحفيين: "تحاول الولايات المتحدة تشكيل دائرة صغيرة في منطقة آسيا والمحيط الهادي بإقناع بعض الدول بالتحريض على دول أخرى. كيف لنا أن نصف الأمر عدا أنه مواجهة؟".

سكاي نيوز