الموظفات في غوغل ينتفضن ضد شركة غوغل العملاقة للتكنولوجيا .. اعرف السبب

منوعات

غوغل ستدفع 118 مليون دولار لتسوية قضية مزاعم أن الموظفات يتقاضين رواتب منخفضة

14 حزيران 2022 11:33

وفقاً لمسح أجري عام 2021، وفي المتوسط، ​ حصلت النساء في مجال التكنولوجيا على رواتب أقل بنسبة 2.5٪ فقط من الرجال في نفس الأدوار. ومع ذلك، يلاحظ النقاد أن فجوة الأجور هي مجرد جانب واحد من جوانب عدم المساواة بين الجنسين، بحجة أن فرص التقدم الوظيفي تلعب دوراً أكبر في خلق عدم المساواة

دعوى قضائية ضد شركة غوغل

ستدفع شركة غوغل العملاقة للتكنولوجيا 118 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية تزعم أن لديها فجوة غير عادلة في الأجور بين العمال والعاملات، لا تنتج فقط عن جداول الأجور غير العادلة ولكن أيضاً عن طريق وضع النساء وإبقائهن في وظائف ذات سقوف تعويض أقل وفرص تقدم أقل من نظرائهم الذكور.

زعمت الدعوى أن غوغل انتهكت قانون المساواة في الأجور بكاليفورنيا وقوانين الولاية الأخرى من خلال "دفع منهجي" للنساء بشكل أقل من الرجال، وأعلنت شركات المحاماة التي مثلت حوالي 15500 امرأة في 236 لقب وظيفي في الدعوى، الفوز في بيان صحفي يوم السبت.

انصاف الموظفات في غوغل

وقالت المدعية هولي بيس في البيان: "بصفتي امرأة أمضت حياتها المهنية بالكامل في صناعة التكنولوجيا، فأنا متفائلة بأن الإجراءات التي وافقت غوغل على اتخاذها كجزء من هذه التسوية ستضمن المزيد من الإنصاف للمرأة، منذ تأسيسها، قادت غوغل صناعة التكنولوجيا، ولديهم أيضاً فرصة لقيادة المهمة لضمان الإدماج والإنصاف للمرأة في مجال التكنولوجيا".

جزء من التسوية هو أن غوغل ستوافق على خبير خارجي مستقل يقوم بتحليل ممارسات الاستواء عند التوظيف، وأن خبير العمل المستقل سوف ينظر في دراساته الداخلية حول المساواة في الأجور، ولا يزال يتعين الموافقة على الاتفاقية من قبل قاضي المحكمة العليا في سان فرانسيسكو.

معالجة التناقضات في الأجور داخل غوغل

بشكل غريب، في عام 2019، خلصت غوغل في إحدى تلك الدراسات الداخلية إلى أن الرجال يتقاضون رواتب أقل، وليس أكثر، للقيام بنفس العمل مثل النساء، وفي منشور مدونة في آذار 2019، كشفت لورين بارباتو، المحللة الرئيسية في الشركة للمساواة في الأجور وتحليلات الأشخاص، أن غوغل قد دفعت 9.7 مليون دولار إلى 10677 موظف في العام السابق لمعالجة "التناقضات" في الأجور.

وقالت جويل إيمرسون، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات "بارادايم" في ذلك الوقت أن غوغل كانت تقدم "إحساساً خاطئاً وغير مكتمل بالمساواة" من خلال النظر في الرواتب بدلاً من "الأسهم" التي قد تأتي من تجارب مهنية أكثر عدلاً.

وبينما حققت النساء في غوغل الانتصار، عانت النساء اللاتي شاركن في دعوى جماعية مماثلة ضد شركة أوراكل المنافسة لشركة غوغل من نكسة خطيرة، ففي يوم الجمعة، حكم قاضي المحكمة العليا في مقاطعة سان ماتيو، ريموند سوب بأنه لن يكون من الممكن التعامل مع دعوى رفعها أكثر من 3000 موظف في شركة أوراكل في 125 تصنيف وظيفي مختلف لتقديمها إلى المحاكمة، وترفع النساء أيضاً دعوى بموجب قانون المساواة في الأجور بالولاية.


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال