تفاصيل الاختبار الحاسم لإطلاق صاروخ القمر آرتميس 1 مساء اليوم

منوعات

ناسا تجري مساء اليوم الاختبار الحاسم لإطلاق صاروخ القمر آرتميس 1

18 حزيران 2022 15:10

سيبدأ صاروخ القمر آرتميس 1 التابع لوكالة ناسا "البروفة الرطبة" هذا المساء 18 حزيران، ليبدأ سلسلة من اختبارات الإطلاق الحاسمة للعد التنازلي التي ستستمر حتى يوم الاثنين 20 حزيران.

إذا سارت الأمور على ما يرام، يمكن أن يتجه صاروخ نظام الإطلاق الفضائي الضخم وكبسولة أوريون الفضائية إلى القمر قبل نهاية الصيف.

موعد الاختبار الحاسم لصاروخ القمر آرتميس 1

من المقرر أن تبدأ البروفة اليوم بدعوة إلى المحطات للفرق الأرضية في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا في فلوريدا في الساعة 5 مساءً، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وعلى مدار حوالي 48 ساعة، سيقوم فريق آرتميس 1 بتحميل الوقود المبرد في المرحلتين الأولى والثانية من الصاروخ الضخم، وإذا لم تواجه أطقم العمل أي تعقيدات الليلة أو غداً، فمن المقرر أن يبدأ تحميل الوقود في الساعة 7:00 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين.

مهمة صاروخ القمر آرتميس 1

هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تركيب آرتميس 1 على قمة مجمع الإطلاق 39B، والذي كان في البداية بمثابة منصة لمهام أبولو التابعة لناسا، سيرسل آرتميس 1، في الإطلاق الأول، مركبة فضائية "أوريون" غير مأهولة في مهمة مدتها شهر حول القمر والعودة، وإذا نجحت، تخطط ناسا لإرسال رواد فضاء على متن مهمتي آرتميس التاليتين، حيث تتطلع وكالة الفضاء للهبوط على سطح القمر بواسطة آرتميس 3 في عام 2025 أو 2026.

تزويد صاروخ القمر آرتميس 1 بالوقود المبرد

يقف صاروخ آرتميس 1 في المنصة 39B منذ 6 حزيران، بعد أن أمضى أكثر من شهر داخل مبنى تجميع المركبات، حيث تم إجراء أول زيارة لناسا في بروفة آرتميس 1 في بداية شهر نيسان من هذا العام، وعلى مدى عدة أيام، حاول فنيو ناسا تزويد الصاروخ بالوقود في ثلاث مناسبات منفصلة، لكنهم فشلوا، وتم اكتشاف المشكلات الميكانيكية والتسريبات التي تم اكتشافها أثناء نقل الوقود المبرد في نهاية المطاف خلال بروفة نيسان ، وتم إرجاع الصاروخ إلى مبنى تجميع المركبات للإصلاحات في 25 نيسان.

إذا حدث تحميل الوقود صباح يوم الاثنين وفقاً للجدول الزمني المحدد، فإن وكالة ناسا تستهدف العد التنازلي لمحاكاة الإطلاق عند الساعة 2:40 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ومع ذلك، قامت وكالة ناسا ببناء ساعتين إضافيتين لحساب أي اختبار إضافي يجب إجراؤه أثناء تحميل الوقود، وستقوم الفرق الأرضية بتحميل المرحلة الأساسية من الصاروخ أولاً، ثم تنتقل إلى المرحلة العليا من مركبة الإطلاق، والتي تسمى مرحلة الدفع المبردة المؤقتة.

موعد العد النهائي لإطلاق صاروخ القمر آرتميس 1

وقال تشارلي بلاكويل طومسون، مدير إطلاق آرتميس أن التزويد الناجح لكل مرحلة سيكون إنجازاً مهماً، وقال بلاكويل طومسون: "شريطة أن نتجاوز هذه المعالم، فسندخل في عمليات العد النهائي".

بمجرد أن يتم تغذية الصاروخ بالوقود بنجاح، يخطط مشغلو المهمة لإحضار ساعة العد التنازلي إلى T-30 قبل بدء حملها الأول، وسيتم إيقاف الأنظمة وإعادة تدويرها قبل بدء العد التنازلي النهائي الآخر، وبذلك تصل الساعة إلى 10 ثوانٍ قبل بدء إجهاض العد النهائي.

إذا سارت الاختبارات بسلاسة، فسوف يقضي الصاروخ و أوريون بضعة أيام أخرى في اللوحة للفنيين لإعداد الصاروخ لرحلته مرة أخرى إلى مبنى تجميع المركبات، وسيقوم فريق آرتميس 1 بعد ذلك بتحليل البيانات، وسيتم تنفيذ أي أعمال صيانة مطلوبة على الصاروخ أو برج الإطلاق المتحرك.

إذا سارت الأمور على خير، يأمل مسؤولو ناسا في إطلاق آرتميس 1 في أواخر آب، لكنهم لن يختاروا تاريخ مستهدف حتى يتم تحليل جميع البيانات بالكامل وهم مرتاحون لأن الصاروخ جاهز للطيران بشكل حقيقي.


المصدر: Space.com