اللبنانيون يشعلون مواقع التواصل إثر انقطاع دواء السرطان وسهامهم على وزير الصحة

أخبار لبنان

لبنانيون يطلقون حملة على مواقع التواصل بسبب انقطاع دواء السرطان ويهاجمون الوزير فراس الأبيض

19 حزيران 2022 21:38

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حملة كان روادها لبنانيون رفعوا أصواتهم جراء انقطاع أدوية السرطان، وعجز المرضى عن شرائها بسبب أسعارها الكبيرة، التي يعجز عن تأمينها معظم المصابين، في ظل أسوأ أزمة اقتصادية ومالية تعصف بلبنان.

وتحت هاشتاغ "بدنا دوا للسرطان"، تحدث العديد من اللبنانيين في حملة نظموها على موقع تويتر، عن الوضع الصحي الكارثي المتمثل بانقطاع دواء السرطان وغلاء ثمنه، مشيرين إلى تقصير وزير الصحة فراس الأبيض في معالجة هذا الملف الأساسي والصمت حيال تفاقمه.

فقد لفت أحد المساهمين في هذه الحملة إلى أن وزير الصحة فراس الأبيض مُطالَب بتسمية من وماذا يعرقل تأمين أدوية السرطان للمصابين، مبينا بأنه الوزير إذا كان غير قادر على معالجة الملف، ولا يتجرأ على تسمية أحد، فعليه أن يرحل، خاتما تغريدته بأن الوضع كارثي بكل معنى الكلمة، ولا بد من حل.

فيما اعتبرت إحداهن بأن هناك وزير نائم ولا يفعل شيئا، والناس تموت بلا أدوية للسرطان، معتبرة بأن كل إنسان يموت في لبنان بسبب عدم توفر أدوية السرطان يتحمل مسؤولية موته الوزير فراس أبيض، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وكل شخص بموقع مسؤولية صحية لا يتصرف.

كما أعاد العديد من المغردين التذكير بحادثة الصيدلانية منى بعلبكي المتهمة بسرقة أدوية سرطان من مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي في بيروت، وبيعها في السوق بعد استبدالها بأدوية مغشوشة وغير صالحة، والتي تم تبرئتها من هذه التهم بسبب ما اعتبره الكثيرون غطاء سياسيا تم توفيره لها من قبل جهة نافذة في لبنان.

فأشارت إحدى المغردات إلى أنها فقدت الأمل بالدولة اللبنانية منذ أن تم تبرئة المجرمة منى بعلبكي التي سرقت أدوية السرطان واستبدلتها بأدوية مغشوشة، مبينة بأنه وبالنسبة للوضع الحالي مع وجود سوق سوداء لأدوية السرطان وبمبالغ خيالية، فقد أصبح السكوت جريمة وخصوصاً بما أن وزير الصحة اللبناني نائم، وفق تعبيرها.

وبدورها تساءلت مغردة أخرى إن كان مصير من يتاجر بحياة الناس سيكون ذات مصير "منى بعلبكي" التي اتُهمت بسرقة أدوية سرطان من مستشفى الحريري، واستبدالها بأدوية مغشوشة ومع ذلك طلعت "متل الشعرة من العجينة"؟

فيما لفت أحدهم إلى أرشيف الوزير فراس أبيض قبل أن يصبح وزيرا، مشيرا إلى نشاطه غير المسبوق على موقع تويتر، وبأنه حالياً ورغم الجبهة المفتوحة عليه منذ الصباح والتي يعلم بها بالتأكيد، لم نسمع منه تعليقا واحدا.

وأوضح آخر مشاركته لتجربة فقدان دواء السرطان في لبنان إلا للقادرين على دفع مبالغ خيالية، بأن أمه وبشكل شهري، بحاجة لدواء شهري يقوم بالبحث عنه بصعوبة لتأمينه فيما الوزير فراس الأبيض مشغول بالتغريد والتبرير دون تقديم حلول.

واعتبرت إحدى المساهمات بالحملة بأنه في بلد ثان، فإن انقطاع دواء السرطان واختفاء وزير الاستعراضات الفارغة، فراس الأبيض وفق تعبيرها، يسقط حكومة كاملة، إلا في لبنان فالناس ترى أهلها تموت أمامها والوزير مختفٍ، ولا أحد يخبر الناس بالحل.

وعبرت إحدى المغردات عن تغير مشاعرها تجاه بلدها لبنان، بعد أن بقيت تدافع عنه رغم كل مشاكله، إلا أن وصول الأمر إلى مرحلة انقطاع دواء السرطان وتفتيشها عن الدواء لأبيها ودفع أرقام غير منطقية لقائه لعدم وجود ربع تغطية صحية، والناس تموت على باب المستشفيات، دفعها للإحساس بأنها أصبحت تكره بلدها.