دليلك إلى فهم كيفية عمل سوق صرف العملات الأجنبية الفوركس

أسعار الذهب والعملات

دليلك إلى فهم سوق تداول الفوركس وكيف يعمل

20 حزيران 2022 20:02

سوق صرف العملات الأجنبية أو ما يعرف بـ سوق تداول الفوركس هو بكل بساطة عبارة عن تداول عملة أجنبية بعملة أجنبية أخرى، يعد سوق الفوركس أكبر وأضخم الأسواق بالاضافة إلى كونها الأكثر سيولة حول العالم، الجدير بالذكر أنه يتم تداول تريليونات الدولارات على أساس يومي من جميع أنحاء العالم، لا يوجد هيئة مركزية، عوضاً عن ذلك، فإن سوق العملات الأجنبية هي شبكة دولية من وسطاء التداول، البنوك وأيضا المؤسسات الدولية والمتداولين من الأفراد.

يعتبر سوق الصرف الأجنبي فريدًا لعدة أسباب، ويرجع ذلك أساسًا إلى حجمه. حجم التداول في سوق الفوركس بشكل عام كبير جداً على سبيل المثال، بلغ متوسط التداول في أسواق الصرف الأجنبي 6.6 تريليون دولار يوميًا في أبريل 2019، وفقاً لبنك التسويات الدولية، الذي يمتلكه 63 بنكاً مركزياً ويستخدم للعمل في المسؤولية النقدية والمالية.

كيف يعمل سوق تداول العملات الأجنبية

تداول العملات الأجنبية مفتوح على مدار الساعة، خمسة أيام في الأسبوع كما أن أكبر المراكز التجارية لسوق الفوركس هي لندن ونيويورك وسنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو. هناك 3 جلسات رئيسية تشمل جلسات التداول الأوروبية، والآسيوية والأمريكية.

يحدد سوق الفوركس القيمة ، المعروفة أيضاً باسم سعر الصرف للعملات الأجنبية. يمكن أن يكون الصرف الأجنبي بسيطاً مثل تغيير عملة ما إلى أخرى في أحد البنوك المحلية. كما يمكن أن يكون بمثابة تداول العملات "الفوركس" حيث بامكانك كمتداول المضاربة بشكل أو بآخر على أن البنك المركزي مقبل علي تخفيف أو تشديد السياسة النقدية وهذا بدوره يعني أن إحدى العملات ستصبح أقوى مقابل عملات أخرى ومن هذا المنطلق يتم تنفيذ الصفقة.

عند تداول العملات، يتم عرضها في هيئة أزواج، على سبيل المثال زوج ال USD/CAD (الدولار الأمريكي/الكندي)، هذا الزوج يمثل عملة الدولار الأمريكي (USD) مرتبطة بـ عملة الدولار الكندي (CAD).

كل زوج سيكون مرتبط بسعر وليكن على سبيل المثال 1.2569، واستكمالا لمثال زوج الدولار الأمريكي / الدولار الكندي، فهذا معناه أن تكلفة شراء دولار أمريكي واحد تساوي 1.2569 دولارًا كنديًا. إذا ما ارتفع سعر الدولار الأمريكي، أصبحت تكلفة شرائه بالدولار الكندي أعلي وهذا يعني انخفاض في قيمة الدولار الكندي بالتبعية.

ما هو العقد أو ما يعرف بـ اللوت؟

في سوق تداول الفوركس، يتم التداول على هيئة وشكل عقود أو ما يعرف بـ (اللوت)، ما بين عقود المايكرو والميني والقياسية، المايكرو لوت يساوي 1,000 وحدة من عملة بعينها، والعقد الميني هو 10,000 وحدة من عملة معينة، واللوت القياسي هو 100,000 وحدة من عملة معينة.

علي سبيل المثال، اذا ما كان حسابك ممولًا بالدولار الأمريكي، فإن المايكرو لوت يمثل 1000 دولار من عملتك الأساسية (الدولار)، اللوت الميني هو 10,000 وحدة من عملتك الأساسية واللوت القياسي هو 100,000 وحدة.

ما هي النقطة؟

النقطة أو "Pip" هي المفهوم الأساسي والرئيسي لسوق تداول العملات الأجنبية، حيث أنك كمتداول للفوركس تقوم بشراء وبيع عملة يتم التعبير عن قيمتها مرتبطة بعملة أخرى، تظهر أسعار أزواج العملات الأجنبية هذه على شكل عرض سعر وطلب فروق أسعار (سبريد) بشكل دقيق في هيئة أربعة منازل أو كسور عشرية.

الجدير بالذكر أنه يتم قياس وحساب الحركة في سعر سوق الصرف عن طريق النقاط، وذلك نظرًا لأن غالبية الأزواج من العملات يتم تسعيرها على أربعة منازل أو كسور عشرية، لذا فـ إن أصغر تغيير ممكن للوحدة الكاملة هو عبارة عن نقطة واحدة.

يتم تسعير معظم أزواج العملات حتى أربعة منازل عشرية ونقطة واحدة في آخر خانة عشرية (الخانة الرابعة)، وبالتالي فإن النقطة تعادل 1/100 من 1٪ أو نقطة أساس واحدة، على سبيل المثال ، أصغر وحدة كاملة يمكن أن يقوم بها زوج عملات USD / CAD هي 0.0001 دولار أو نقطة أساس واحدة.