تأثير شرب الكافيين على معدل الانفاق أثناء التسوق

منوعات

دراسة جديدة : احتساء فنجان قهوة بالكافيين قبل التسوق يزيد معدل الإنفاق للنصف

22 حزيران 2022 10:42

وجد العلماء أن الأشخاص الذين يحتسون فنجاناً مجانيًا من القهوة أثناء التسوق ينتهي بهم الأمر بإنفاق 50٪ أكثر من المال وشراء منتجات أكثر بنسبة 30٪ من نظرائهم الذين لا يستهلكون الكافيين .

دراسة تأثير الكافيين على معدل الانفاق أثناء التسوق 

قام باحثون من جامعة جنوب فلوريدا بإعداد آلة إسبرسو عند مداخل سلسلة بيع بالتجزئة ومتجر سلع منزلية في فرنسا، بالإضافة إلى متجر متعدد الأقسام في إسبانيا.

وعندما دخل العملاء المتاجر، حصلوا على فنجان قهوة مجاني، وطلب نصف هؤلاء المتسوقين قهوة بـ 100 ميلليغرام من الكافيين، بينما طلب النصف الآخر قهوة أو ماء منزوع الكافيين، ولاحقاً، شاركوا إيصالاتهم مع باحثي جامعة جنوب فلوريدا، واتضح أن الأشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين اشتروا المزيد من الأشياء وأنفقوا المزيد من المال.

كيف يؤثر الكافيين على معدل الانفاق أثناء التسوق 

وقال المؤلف الرئيسي ديبايان بيسواس، أستاذ التسويق في جامعة فرانك هارفي في جامعة جنوب فلوريدا: "الكافيين، كمنشط قوي، يطلق الدوبامين في الدماغ، مما يثير العقل والجسم، وهذا يؤدي إلى حالة طاقة أعلى، والتي بدورها تعزز الاندفاع وتقلل ضبط النفس، ونتيجة لذلك، يؤدي تناول الكافيين إلى الاندفاع في التسوق من حيث زيادة عدد العناصر المشتراة وزيادة الإنفاق".

العناصر التي يشتريها شاربوا الكافيين

اكتشف الباحثون أيضاً أن المتسوقين الذين يتناولون الكافيين يشترون المزيد من العناصر غير الأساسية مثل الشموع المعطرة والعطور أكثر من المتسوقين الآخرين، وكان هناك اختلاف بسيط في شراء العناصر العملية مثل أواني المطبخ وسلال التخزين بين المجموعتين.

تأثير الكافيين على التسوق عبر الأنترنت

ثم أجروا تجربة أخرى، هذه المرة في المختبر لتحليل المتسوقين عبر الإنترنت، وتم تقسيم مجموعة من 200 من طلاب كلية إدارة الأعمال إلى أولئك الذين تناولوا القهوة التي تحتوي على الكافيين وأولئك الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين، وطُلب من الطلاب تحديد عناصر لشرائها من قائمة محددة مسبقاً تتكون من 66 خياراً،د.

ومرة أخرى، اختار الأشخاص الذين لديهم مادة الكافيين في نظامهم عمليات شراء أكثر اندفاعاً، بينما اختار شاربو القهوة منزوعة الكافيين عناصر أكثر عملية، مثل جهاز كمبيوتر محمول.

وقال بيسواس في بيان صحفي للجامعة: "في حين أن تناول كميات معتدلة من القهوة يمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية، إلا أنه يمكن أن تكون هناك عواقب غير مقصودة لتناول الكافيين أثناء التسوق، وهذا يعني أن المستهلكين الذين يحاولون التحكم في الإنفاق المندفع يجب أن يتجنبوا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء التسوق".


المصدر: موقع نيوز ماكس