حفريات إسرائيلية مريبة وغامضة.. المسجد الأقصى في خطر

أخبار

حفريات إسرائيلية مريبة أسفل المسجد الأقصى تهدد أساساته وترفع خطر تغيير معالمه التاريخية والدينية

26 حزيران 2022 11:32

شكلت الحفريات الإسرائيلية المريبة أسفل المسجد الأقصى المبارك، تهديدا كبيرا على أساساته ورفعت من خطورة تغيير معالمه التاريخية والدينية.

فقد أكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بأن الحفريات الإسرائيلية تحت المسجد الأقصى، تهدد أساساته بشكل خطير، حيث كشفت مؤسسات وجهات مسؤولة تشققات جديدة ظهرت في أرضية المسجد الأقصى، نتيجة الحفريات الإسرائيلية المتواصلة أسفله.

حيث ظهرت التشققات في المنطقة الغريبة للأقصى، بالقرب من المتحف الإسلامي، وباب المغاربة الملاصق لحائط البراق وصولاً لمنطقة القصور الأموية.

وأوضح المجلس بأنه يتابع "بخطورة بالغة، حفريات تُجريها إسرائيل في محيط المسجد الأقصى"، مشيرا إلى أن سلطة الآثار الإسرائيلية وجمعية إلعاد الاستيطانية تجريان منذ فترة "حفريات مريبة وغامضة" في محيط المسجد الأقصى، خاصة من الجهتين الجنوبية والغربية الملاصقة للأساس الخارجي للمسجد، في منطقتي حائط البراق والقصور الأموية.

وكشف المجلس بأنه يرصد منذ فترة قيام مجموعة من العمال وباستخدام أيضاً الجرافات وآلات الحفر الكبيرة بالعمل بعجلة مريبة في ساحة حائط البراق وفي منطقة القصور الأموية، في المنطقة الملاصقة للأساسات السفلية للمسجد الأقصى المبارك، مبينا بأن هذه الأعمال شملت تفريغ الأتربة وعمل ثقوب بجدران محاذية للسور الجنوبي للمسجد، وتفريغ للممرات في محاولة لإخفاء ما يقومون به من حفريات.

كما لفت إلى أن المراقبين رصدوا عمليات تكسير مستمر منذ أشهر لحجارة أثرية مهمة، حيث يتم تحويلها لحجارة صغيرة بهدف إخفاء أثرها، وإخراجها على أنها طمم يذهب للقمامة، وذلك من قبل عمال حفريات تابعين لجمعيات استيطانية، محذرا من "الاستمرار بالعبث والتخريب وتغيير المعالم التاريخية والدينية لهذه المواقع التاريخية الوقفية".

وكانت حركة حماس قد أكدت في وقت سابق بأن "ما تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني من حفريات متواصلة في منطقتي حائط البراق والقصور الأموية، يعد تهديدا مباشرا لأساسات وجدران المسجد الأقصى المبارك"، مبينة بأن "الحفريات محاولة لطمس معالم مدينة القدس الإسلامية والتاريخية."

ووجهت الحركة تحذيرا للاحتلال الإسرائيلي، محملة إياه كامل المسؤولية عن تداعيات تلك الانتهاكات الخطرة، داعية جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأردن "إلى التحرك العاجل لوقف تلك المخططات الاستعمارية الخبيثة، حمايً للقدس والمسجد الأقصى مسرى الرسول الكريم وقبلة المسلمين الأولى.

المصدر: وكالات