مواصفات صاروخ ATGM الهندي الموجه بالليزر

الرصد العسكري

الجيش الهندي يختبر بنجاح إطلاق صاروخ مضاد للدبابات موجه بالليزر من دبابة أرغون

30 حزيران 2022 07:05

اختبرت منظمة البحث والتطوير الدفاعية والجيش الهندي في الاختبارات الميدانية التي أجريت في حي أحمد نجار يوم 28 حزيران الصاروخ الموجه بالليزر المضاد للدبابات ATGM المطور محلياً بنجاح من دبابة قتال رئيسية من نوع أرغون .

اختبارصاروخ هندي مضاد للدبابات موجه بالليزر

تم إجراء الاختبار في مضمار KK بدعم من مركز ومدرسة سلاح المدرعات التابعين للجيش ومقرها في حي أحمد نجار، وقالت وزارة الدفاع لصحيفة إنديان إكسبرس: "في الاختبار، أصاب ATGM الهدف بدقة ممتازة وهزم الهدف بنجاح في النطاقات الدنيا، حيث سجلت أنظمة القياس عن بعد أداء طيران مُرضياً للصاروخ".

مواصفات صاروخ ATGM الهندي

يستخدم صاروخ ATGM الهندي بالكامل رأس حربي "ترادفي" شديد الانفجار، ويشير مصطلح ترادفي إلى الصواريخ التي تستخدم أكثر من تفجير من أجل اختراق الدروع الواقية لدبابات العدو بشكل فعال، ويمتلك الصاروخ القدرة على هزيمة المركبات المدرعة التي تستخدم الدروع التفاعلية المتفجرة.

تم تطوير ATGM بقدرة إطلاق متعددة المنصات ويخضع حالياً لتجارب تقييم فنية من مدفع عيار 120 ملم من دبابة القتال الرئيسية أرغون، وقال مسؤولون أن ATGM الموجه بالليزر لديها القدرة على هزيمة المركبات المدرعة المحمية في نطاقات تتراوح من 1.5 إلى 5 كيلومترات، ويعد إشراك الأهداف في نطاقات أقل تحدياً نظراً لقيود الأبعاد الخاصة بصواريخ ATGM التي تطلق من الدبابات، والتي تم إنجازها بنجاح بواسطة ATGM من دبابة القتال الرئيسية أرغون.

تطوير صاروخ ATGM الهندي

تم تطوير صاروخ ATGM الموجه بالليزر من قبل مجموعة من المؤسسات الموجودة في بون من منظمة البحث والتطوير الدفاعية، وهي مركز شؤون التسليح وهندسة القتال، ومؤسسة البحث والتطوير، ومختبر أبحاث المواد عالية الطاقة، بالاشتراك مع مجموعة أبحاث الأدوات ومؤسسة التنمية، التابعة جميعها لمنظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية.


المصدر: صحيفة إنديان إكسبرس