تأثير الرحلة الفضائية الطويلة على فقدان كثافة العظام عند رواد الفضاء

منوعات

فقدان كثافة العظام في الرحلات الفضائية يعادل عقد من فقدان كثافة العظام على الأرض

2 تموز 2022 12:01

عرف العلماء منذ فترة طويلة أن رواد الفضاء يفقدون كثافة العظام أثناء وجودهم في الفضاء، لكن دراسة نُشرت هذا الأسبوع وجدت أنهم يتعافون جزئياً فقط من هذه الخسارة بعد عام واحد من عودتهم إلى الأرض.

وقال الباحثون أن النتائج تشير إلى أن الرحلات الفضائية طويلة الأمد تساوي عقوداً من فقدان الكثافة في العظام التي تحمل وزن الجسم على الأرض، ومع ذلك، فإن مدى التأثير يختلف باختلاف البيئة المحيطة وباختلاف الشخص.

سبب تأثير الرحلة الفضائية على كثافة عظام رواد الفضاء

وقال لي غابل، الأستاذ المساعد في علم الحركة في جامعة كالغاري والمؤلف الرئيسي للدراسة: "يحدث فقدان العظام لأن العظام لا تقوم فعلياً بحمل وزن الجسم في الجاذبية الصغرى، مما يعني أن رواد الفضاء يستخدمون عظامهم بشكل أقل، مما يؤدي إلى الضعف".

قام الباحثون بمسح ودراسة معصم وكاحلي 17 رائد فضاء في مركز جونسون للفضاء في هيوستن قبل وبعد قضاء بعض الوقت في الفضاء، حيث قضى رواد الفضاء مدة ستة أشهر في الفضاء وكانوا قد عادوا إلى الأرض منذ 12 شهر.

وقال غابل أن عمليات المسح أظهرت أن عظام رواد الفضاء "تعافت جزئياً فقط" بعد عام من عودتهم إلى الأرض، حيث حقق رواد الفضاء الذين سافروا في مهام أقصر من ستة أشهر انتعاشاً أكبر في كثافة العظام وقوتها مقارنةً بأولئك الذين قضوا وقتاً أطول في الفضاء.

الفرق في فقدان كثافة العظام بين الفضاء والأرض

وهذا يشير إلى أن فقدان كثافة العظام الدائم بسبب الرحلات الفضائية يعادل حوالي عقد من فقدان العظام المرتبط بالعمر على الأرض".

كما قال ستيفن بويد، الأستاذ ومدير معهد ماكريغ لصحة العظام والمفاصل في كلية الطب في كومينغ، أن تأثيرات الرحلات الفضائية الطويلة على عظام رواد الفضاء تختلف من شخص لآخر.

وقال: "لقد رأينا رواد فضاء واجهوا صعوبة في المشي بسبب الضعف وانعدام التوازن بعد عودتهم من رحلة الفضاء، ولكننا رأينا آخرين ركبوا دراجتهم بمرح في حرم مركز جونسون للفضاء لمقابلتنا في الزيارة التي قمنا بها من أجل الدراسة".

هذا ونشر الباحثون نتائجهم في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" يوم الخميس 30 حزيران 2022.

المصدر: ساينتيفيك ريبورتس