منوعات

تويتر ترفع دعوى على الحكومة الهندية للطعن في بعض أوامر الحظر

6 تموز 2022 14:00

رفعت شركة تويتر دعوى قضائية على الحكومة الهندية للطعن في بعض أوامر الحظر على التغريدات والحسابات، ما صعّد من التوتر في هذه السوق الخارجية الرئيسية.

وزعمت تويتر في الدعوى التي رفعتها أمس الثلاثاء في محكمة كارناتاكا العليا في بنغالورو أن نيودلهي أساءت استخدام سلطتها عندما أمرت بإزالة العديد من التغريدات من منصة التواصل الاجتماعي بصورة اعتباطية وغير متناسبة.

وأضافت: إن بعض أوامر الحظر "تتعلق بالمحتوى السياسي الذي تنشره جهات رسمية للأحزاب السياسية... وحظر مثل هذه المعلومات هو انتهاك لحرية التعبير المضمونة لمستخدمي المنصة من المواطنين الهنديين. كما أن المحتوى المعني ليس لديه أي علاقة ظاهرية مباشرة بالأسباب المنصوص عليها في القسم 69A".

وزعمت الشركة أيضاً أن نيودلهي هددت بالبدء باتخاذ إجراءات جنائية ضد كبير مسؤولي مراقبة الامتثال لديها إذا لم تمتثل الشركة بالأوامر.

وتأتي هذه الدعوى القضائية بعد عام ونصف تقريباً من توافر تويتر في الهند، حيث طُلب من تويتر حذف مئات الحسابات والتغريدات، والتي يرى العديد من النقاد أنها مرفوضة لأنها تندد بسياسات الحكومة الهندية ورئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وجمعت شركة تويتر نحو 48 مليون مستخدم نشط شهرياً عبر تطبيقات الهواتف الذكية في الهند، وفقاً لمؤشرات موقع Sensor Tower.

وامتثلت الشركة جزئياً للمطالب على مدار العام ونصف العام الماضيين، لكنها حاولت مقاومة العديد من التحديات. وبموجب قواعد تكنولوجيا المعلومات الجديدة في الهند، التي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي، لم يتبق لدى تويتر مجال كاف للطعن بمفردها في أوامر الإزالة، وقد يؤدي عدم امتثالها لهذه الأوامر إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد مسؤول مراقبة الامتثال في الدولة.

فرضت قواعد تكنولوجيا المعلومات الجديدة على كل شركة تواصل اجتماعي كبيرة تعيين مسؤولاً لمراقبة الامتثال ومسؤولاً عن الاتصالات العقدية ومسؤولاً عن التظلم مقيماً في الدولة لمعالجة المخاوف المحلية.

وعندما سُئل الوزير الهندي للعلوم والتكنولوجيا أشويني فايشناو عن الدعوى، قال: "يقع على عاتق الجميع مسؤولية الالتزام بالقوانين التي أقرها البرلمان الهندي".

وكان التوتر بين الطرفين واضحاً في 24 أيار (مايو) من العام الماضي، عندما تفقدت شرطة دلهي مكتبين لتويتر لجمع مزيد من المعلومات عن الأسباب التي دفعت تويتر إلى تصنيف إحدى تغريدات المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بأنها "وسائط مُتلاعب بها".

وقالت شرطة دلهي في ذلك الوقت إنها تلقت شكوى بشأن تصنيف تغريدة المتحدث الرسمي وتفقدت المكتبين لتبلغ مسؤول تويتر في الهند إخطاراً بالاستجواب. وقالت الشرطة في بيان إن ردود العضو المنتدب لشركة تويتر في الهند حول هذا الموضوع كانت "غامضة للغاية"، فيما وصفت تويتر هذه الحادثة في ذلك الوقت بـ "الترهيب".

وقالت الشركة إن لديها "مخاوف تتعلق باستخدام الشرطة أساليب الترهيب رداً على إنفاذ شروط الخدمة العالمية الخاصة بنا، وكذلك إنفاذ البنود الأساسية لقواعد تكنولوجيا المعلومات الجديدة".

واستقال المدير الإداري لشركة تويتر في الهند العام الماضي.

إن تويتر ليست أول عملاق تكنولوجي يرفع دعوى على الحكومة الهندية، إذ رفعت وتس آب WhatsApp دعوى قضائية ضد نيودلهي العام الماضي، متحدية التنظيمات الجديدة التي تسمح للسلطات بتتبع الرسائل الخاصة للمستخدمين، وإجراء مراقبة جماعية. (ولا تزال هذه القضية معلقة).

وليس من الواضح إن كانت الدعوى الجديدة ستؤثر في استحواذ إيلون ماسك Elon Musk المقترح على تويتر، إذ تحاول شركة تسلا Tesla التي يملكها ماسك دخول السوق الهندية منذ عدة سنوات ولكنها تريد من الحكومة السماح لها أولاً ببيع السيارات المستوردة وتوفير خدماتها.

techcrunch