عالم الحيوان

سبل حماية الكلاب أثناء موجة الحر

8 تموز 2022 21:34

قد تصل درجات الحرارة خلال موجة الحر إلى ارتفاعات قد تسبب بإجهاد حراري للحيوانات وأضرار جسدية أخرى - بعضها دائم وبعضها مميت. ولحسن الحظ، الحفاظ على سلامة الحيوانات أمر بسيط. وإليك ما عليك فعله لحماية كلبك أثناء موجة الحر:

إياك أن تترك كلبك في سيارة مركونة:

لا تترك كلبك في سيارة متوقفة أبداً في الطقس الحار، حتى لو لفترات قصيرة مع فتح النوافذ قليلاً، فالسيارات المتوقفة هي فخاخ موت للكلاب في الطقس الحار، إذ قد تتعرض الكلاب المحاصرة بداخلها لضربة شمس في غضون دقائق - حتى لو لم تكن السيارة مركونة في ضوء الشمس المباشر. ففي يوم حرارته 26 درجة، قد تصل درجة حرارة السيارة المركونة في الشمس من الداخل إلى 70 درجة خلال دقائق معدودة. كما أن السيارات المركونة في الظل ليست آمنة أيضاً، إذ قد تصبح ساخنة بشكل لا يطاق للكلاب المتروكة في الداخل. في كل صيف، تعاني الكلاب وتموت عندما يخطئ أصحابها في تركها في سيارة مركونة - حتى ولو "لدقيقة واحدة" - أثناء ذهابهم لأداء عمل ما.


أبق كلبك في الداخل:

لا تستطيع الكلاب أن تتعرق مثل البشر إلا من خلال بطون أقدامها، وتبرد نفسها عن طريق اللهاث. وقد تسبب درجات الحرارة المرتفعة إجهاداً حرارياً وتكون ضارة جسدياً أو قاتلة.

امش معها ولا تركض:

في الطقس الحار والرطب جداً، لا تجعل كلبك يتمرن مطلقاً عبر الركض معك، إذ ستنهار الكلاب قبل أن تفكر بالاستسلام، وعند هذه النقطة قد يكون الوقت قد فات لإنقاذها، فقد ترتفع درجة حرارة أجسامها بسرعة، فتتحول جلسة التمرين إلى حالة طبية طارئة.

تجنب الأرصفة الساخنة:

تحترق بطون أقدام الكلاب بسهولة على الطرق الساخنة والأرصفة والرمال، لذا تحسس سطح الطريق بيدك قبل أن تسير مع كلبك عليه أثناء غروب الشمس.

ابق متيقظاً وأنقذ حياة كلب:

راقب كل "الكلاب التي تلهو خارجاً"، وتأكد من أن لديها مأوى وما يكفي من الماء. وإذا رأيت كلباً في محنة، فاتصل بالإسعاف على الفور وأرح الكلب فوراً من خلال توفير الماء له.

وإذا صادفت كلباً يعاني داخل سيارة ساخنة، إليك ما يجب فعله:

اكتب لون السيارة ونوعها ورقم التسجيل، واطلب من شخص ما تحديد مكان المالك. ثم اتصل بالشرطة، ولا تتردد في الاتصال إذا كان الكلب في مأزق.

إذا لم تتمكن من العثور على الوصي أو لم تستجب السلطات لك أو تباطأت في الاستجابة جداً وبدا لك أن حياة الكلب مهددة، فابحث عن شاهد (أو اثنين) يدعم تقييمك للوضع ثم اتخذ الخطوات اللازمة لإخراج الحيوان من السيارة. وابق في مكان الحادث حتى وصول السلطات وتسوية الموقف.

peta