علوم

في عرض مسبق لما سنشهد لاحقاً... ناسا تكشف عن صورة تجريبية استثنائية من تلسكوب جيمس ويب

9 تموز 2022 10:43

صورة الاختبار هذه هي أدق صورة لمئات المجرات باستخدام الأشعة تحت الحمراء، لكنها لا تعبر عن القدرة الكاملة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي.

بينما يعد عشاق الفضاء الأيام لحين إصدار أول صور علمية من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، تعمل ناسا على إثارة فضول الجمهور بالصورة أعلاه، والتي تمثل أدق رؤية للكون التقطت على الإطلاق بالأشعة تحت الحمراء.

وقد تكون النقاط الست للنجوم الأكثر إشراقاً في مجال الرؤية هي أول ما تلاحظه، لكن الأهمية الحقيقية تكمن في وفرة المجرات، بما في ذلك الحلقة الرائعة باتجاه أسفل اليمين.

تفوق كندا

ويحتمل أن يكون هذا مثال آخر على تفوق الكنديين على نظرائهم الجنوبيين، ذلك أن الصورة نتاج مستشعر التوجيه الدقيق FGS – وهو مساهمة من وكالة الفضاء الكندية تسمح للتلسكوب بالتركيز على الأجسام الباهتة.

لا يهدف مستشعر FGS إلى التقاط صور مثل هذه، إذ سيحذف معظم ما يسجله، بدل إهدار كمية البيانات القيّمة الواصلة من التلسكوب. لذلك يتمثل دوره في التأكد من أن تلسكوب جيمس ويب يتجه نحو الاتجاه الصحيح تماماً بحيث تكون الصور والقياسات اللاحقة مثالية. ومع ذلك، خلال مرحلة التشغيل، يحرص مشغلو التلسكوب على إثبات قدرات جميع الأجهزة.

واستُخدمت فتحة مستشعر FGS على مدار ثمانية أيام بدءاً من أوائل شهر أيار (مايو) لالتقاط 72 صورة متداخلة على هذا الجزء من السماء، مع وقت تصوير إجمالي يبلغ 32 ساعة، ما يؤكد قدرة التلسكوب على الحفاظ على اتجاهه. والصورة أعلاه هي نتيجة الجمع بينها للحصول على أقصى جودة.

كما لا يستخدم FGS مرشحات الألوان، بل تستخدم هذه الصورة ذات الألوان الكاذبة اللون الأحمر لتمثيل أضعف الأشياء والأبيض لتمثيل ألمعها، مع استخدام البرتقالي والأصفر بينهما. وهذا يحرم العلماء من بعض المعلومات المهمة التي توفرها أدوات التلسكوب الأخرى. على سبيل المثال، يكشف اللون عن أعمار المجرات، حيث تكون المجرات الأصغر سناً أكثر زرقة بسبب وفرة النجوم الشابة الملتهبة، بينما تهيمن النجوم الحمراء على المجرات القديمة.

موعد صدور أول صورة ملونة

يوجد على اليمين النجم 2MASS 16235798 + 2826079. وهو أكثر سطوعاً من أي شيء آخر لدرجة أن أشواكه الضوئية تهيمن على الصورة، على الرغم من أن النجم نفسه خارج مجال الرؤية. وكدليل على القوة الهائلة للتلسكوب، يبلغ حجم هذا النجم 9.3، ما يعني أنه لا يرى إلا في السماء المظلمة باستخدام منظار مناسب. وسطوعه أقل من نصف سطوع نبتون، لذلك سيبدو مجرد نقطة خافتة أخرى في تلسكوب العادي.

وجرى الآن التحقق من جميع أدوات تلسكوب جيمس ويب بشكل كامل، باستثناء كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة، والتي بقي فيها وضع واحد قيد الاختبار.

ويجب على أي متحمس لرؤية هذه الصورة أن ينتظر أربعة أيام أخرى حتى تصدر أول صور ملونة كاملة في 12 تموز (يوليو). وستصدر قائمة الأهداف الأولية في وقت لاحق اليوم، ويمكنك مشاهدة نشرها مباشرة على موقع "Webb First Images" أو على وسائل التواصل الاجتماعي الساعة 10:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2:30 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق).

iflscience