تجنبا للفراغ.. دعوة عاجلة في سيريلانكا بعد فرار الرئيس

أخبار

سيريلانكا: رئيس الوزراء يدعو لاجتماع عاجل لمناقشة الفراغ المحتمل بعد فرار الرئيس

9 تموز 2022 16:21

وجه رئيس الوزراء السريلانكي، رانيل ويكرمسينغ، اليوم السبت، دعوة لاجتماع عاجل لمناقشة الفراغ المحتمل بعد فرار الرئيس غوتابايا راجاباكسا، على إثر اقتحام المحتجين مفر إقامته الرسمي.

وبحسب وكالة فرانس برس، فقد دعا رئيس الوزراء قادة الأحزاب السياسية للانضمام إلى اجتماع عاجل لمناقشة حل سريع لفراغ محتمل في السلطة بعد أن فر الرئيس، من مقر إقامته الرسمي اليوم، كما طلب اجتماع البرلمان بشكل عاجل لمناقشة الأزمة.

وكان الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا، قد فر من مقره الرسمي في العاصمة كولومبو، قبل وقت قصير من قيام آلاف المحتجين الغاضبين باقتحام المجمع الرئاسي ومكاتب الرئيس المجاورة، على خلفية الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في وزارة الدفاع قوله بأن "الرئيس نقل إلى مكان آمن" مضيفا "إنه لا يزال الرئيس، وتقدم له وحدة عسكرية الحماية".

وقد أظهرت مشاهد بثت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص وهم يسيرون في أرجاء القصر، وقام بعضهم بالقفز في بركة السباحة، وشوهد آخرون يضحكون ويجلسون في غرف النوم الفخمة في المقر الرئاسي.

ويذكر أن سريلانكا تعاني منذ أشهر من نقص المواد الغذائية والوقود وانقطاع الكهرباء وتضخم متسارع، بعد نفاد العملات الاجنبية الضرورية لاستيراد سلع حيوية، مما تسبب في اندلاع احتجاجات شعبية عارمة وانتشار الآلاف في محيط مقر إقامة الرئيس للمطالبة باستقالته متهمين الحكومة بسوء إدارة أزمة خانقة مستمرة منذ أشهر في بلد يبلغ عدد سكانه 22 مليون نسمة.

المصدر: فرانس برس