علوم

متلازمة تاكوتسوبو.. مثلما يموت الإنسان حزناً قد يموت فرحاً

14 تموز 2022 17:32

كان الموت بسبب انفطار القلب مجرد صورة مجازية حتى عام 2002 عندما وصفه الطبيب هيكارو ساتو وزملاؤه في مستشفى هيروشيما في دراسة، إذ أطلق ساتو على هذه الحالة اسم اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو. وسرعان ما أطلق عليها اسم "متلازمة القلب المفطور".

وفي الآونة الأخيرة، اكتشف العلماء أن الإنسان قد يموت من السعادة الزائدة أيضاً. وهي حالة تماثل حالة تاكوتسوبو. وبطبيعة الحال، أطلق عليها اسم "متلازمة القلب السعيد".

لماذا تتسبب متلازمة تاكوتسوبو بموت بعضهم

إذن ما هو اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو - أو متلازمة تاكوتسوبو، كما يُعرف أيضاً؟ ولماذا يموت بعضهم منها؟

أولاً، يجب التأكيد على أنه من النادر أن تتسبب متلازمة تاكوتسوبو بالموت. وكما هو الحال في اعتلالات عضلة القلب الأخرى، يتعافى معظم الأشخاص في غضون شهرين دون حدوث تلف طويل الأمد في القلب.

وسميت بهذا الاسم لأن المصابين بهذه الحالة لديهم شكل غير طبيعي للبطين الأيسر - حجرة الضخ الرئيسية في القلب. ورأى ساتو أن الشكل يشبه الأواني الخزفية المستخدمة في مصائد الأخطبوط (تاكوتسوبو)، الضيقة في الأعلى والمنتفخة في الأسفل، ومن هنا جاء الاسم. وهذا الانتفاخ يضعف عضلة القلب ويؤثر في قدرتها على ضخ الدم بشكل فعال.

حالات اعتلال عضلة القلب تزداد

وجدت دراسة أجريت على نحو 135000 شخص في الولايات المتحدة أن عدد الذين شخصوا بهذه الحالة قد ازداد بشكل مطرد على مدى 11 عاماً التي أجريت فيها الدراسة (2006-2017). وهو أكثر شيوعاً عند النساء (88٪) ويظهر بشكل أكثر شيوعاً عند الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق.

ومن المحتمل أن يجد الأطباء مزيداً من الحالات الآن نظراً لوجود وعي أفضل بالحالة، كما أن أعمار الناس باتت أطول وهناك أدوات تشخيص أفضل لاكتشافها.

وحتى وقت قريب، ثبت أن متلازمة "القلب المفطور" مرتبطة بضغط نفسي أو جسدي كبير. ولا تزال الآلية الدقيقة التي يتسبب بها الإجهاد في تغيير شكل القلب والأعراض اللاحقة - ألم الصدر وضيق التنفس - غير مفهومة تماماً.

ولاحظ الأطباء تغيرات ضارة مماثلة للقلب لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية، مثل ورم القواتم (ورم نادر في الغدد الكظرية) واضطرابات الجهاز العصبي المركزي. في هذه الحالات، هناك فائض من هرمونات الكظر، مثل الأدرينالين والنورادرينالين والدوبامين، التي تنتجها الغدد الكظرية. يوفر هذا تلميحاً للدور المحتمل لهذه الهرمونات في اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو.

ولوحظ أن دور هذه الهرمونات في متلازمة القلب المفطور عززه انتفاخ البطين الأيسر للقلب الذي شوهد لدى المرضى الذين عولجوا بهذه الهرمونات أثناء خضوعهم لعملية تجميل الأنف.

وفي المواقف المرهقة للأعصاب، تزداد هرمونات الكظر وتؤثر في الجسم، وخاصة القلب، إذ تشارك في زيادة معدل ضربات القلب وقوتها. وهذا التأثير في المواقف المرهقة للأعصاب ليس مفاجئاً، إذ يدخل الجسم والعقل في أحيان كثيرة وضع الكر أو الفر، ما يؤدي إلى إطلاق هذه الهرمونات.

وتشمل الأحداث المجهدة عصبياً التي قد تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تاكوتسوبو تلقي أخبار سيئة (مثل تشخيص الإصابة بالسرطان) وفقدان أحد الأحباء والعنف المنزلي وحادث سيارة وحتى التحدث أمام الجمهور.

متلازمة تاكوتسوبو أثناء المواقف المفرحة

في الآونة الأخيرة، وصف باحثون في ألمانيا مرضى مصابين بمتلازمة تاكوتسوبو نجمت عن أحداث سعيدة، مثل حفل زفاف وولادة أحفاد والفوز بالجائزة الكبرى.

ومن بين 910 مريضاً في الدراسة لديهم محفز عاطفي لمتلازمة تاكوتسوبو، كان 37 منهم مصاباً بمتلازمة القلب السعيد و873 مصاباً بمتلازمة القلب المفطور. وعلى عكس متلازمة القلب المفطور، التي تصيب النساء بشكل أساسي، لوحظت متلازمة القلب السعيد بصورة أكبر عند الرجال.

The Conversation