وسط الجدل الجاري بين البنك المركزي الروسي ووزارة المالية ... هل نشهد عملة مستقرة مدعومة بالروبل؟

العملات الرقمية

جدل بين البنك المركزي الروسي ووزارة المالية حول العملات المستقرة

14 تموز 2022 19:38


تختلف أراء البنك المركزي الروسي ووزارة المالية حول جدوى العملات المستقرة، ولكن ربما يمكن الوصول إلى حل وسط في تطوير عملة مستقرة مدعومة بالروبل.


أشار ممثل عن البنك المركزي الروسي (CBR) إلى أنّ العملات المستقرة الخاصة محفوفة بالمخاطر لأن مجموعة الأصول الأساسية "لا تنتمي إلى المالك"، وهذا يعني أن استرداد القيمة الاسمية غير مضمون.

تتعارض هذه لتصريحا مع تصريح سابق لوزير المالية، إيفان تشيبسكوف، الذي أعرب عن شكوكه حول العملات الرقمية، بشكل عام، خلال حلقة نقاش حديثة حول تأثير الويب3، ولكن بغض النظر عن المخاوف يعتبر تشيبسكوف منفتحاً على فكرة العملة المستقرة المدعومة من روسيا.

عملة مستقرة مدعومة من روسيا

قال تشيبسكوف إنه يمكن إستخدام العملات المستقرة "كأداة" لتقليل التكاليف والإحتكاكات الأخرى المرتبطة بممارسة الأعمال التجارية.

وأضاف: "أن الوزارة ستدعم دائماً عملة مستقرة مدعومة من الحكومة إذا كانت المخاطر منخفضة.

وأشار إلى أنه يمكن ضمان منتج بأصل مادي، مثل الروبل أو الذهب أو الزيت أو الحبوب، حيث قال: "إذا كانت هناك حاجة للشركات أو المستثمرين للتسوية، والاستثمار بطريقة جديدة، وإذا كانوا بحاجة إلى مثل هذه الأداة، لأنها تقلل التكاليف، وتعمل بشكل أفضل من الأدوات السابقة، وإذا كان من الممكن الحد من المخاطر المرتبطة بها، سندعم دائماً مثل هذه المبادرات".

على الرغم من انفتاح تشيبسكوف على الفكرة، أكد ممثل البنك المركزي الروسي (CBR)، الذي لم يذكر اسمه أن الروبل هو العملة القانونية الوحيدة في روسيا.

وأشار إلى أنه يكمن حل وسط محتمل في تطوير عملة مستقرة مدعومة بالروبل، والتي يمكن أن تجمع بين فوائد العملات المستقرة و "موثوقية" الروبل.

"الجمع بين جميع مزايا وسيلة الدفع الرقمية وموثوقية عملة كاملة."

روسيا تتحول إلى العملات الرقمية وسط عقوبات قاسية

منذ اندلاع الصراع في أوروبا الشرقية، غيّرت روسيا موقفها السابق المناهض للعملات الرقمية، والذي بدا في مرحلة ما أنه يتجه نحو حظر تام.

وعزا المراقبون هذا التراجع إلى العقوبات التي عزلت البلاد عن التجارة الدولية. وبالتالي، أصبحت روسيا منفتحة بشكل متزايد على العملات الرقمية، مثل فتح مناقشات حول إضفاء الشرعية عليها كوسيلة للدفع.

الجدير بالذكر، يهدف مشروع قانون العملات الرقمية الصادر عن وزارة المالية إلى إنشاء إطار قانوني للعملات الرقمية، بما في ذلك وضع قواعد تداول وتسجيل المنصات.

وفي ذات السياق، فإن المسودة الأخيرة تسمح للأفراد باستخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع فقط فيما يتعلق بالتجارة الخارجية، بينما يُمنع استخدامها محلياً (كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات)، وفقاً لصحيفة Vedomosti الروسية.

المصدر: CryptoSlateEdge