الرصد العسكري

مسيّرة Zephyr تحطم الرقم القياسي لأطول رحلة بدون طاقم

14 تموز 2022 20:01

أفادت أنباء أن مسيرة تعمل بالطاقة الشمسية قد حلقت لمدة 26 يوماً متواصلاً بدون توقف، فحطمت الرقم القياسي لأطول رحلة لطائرة مسيرة. وجمعت بيانات رحلتها الطويلة عبر تتبع الرحلة عبر الإنترنت.

أمضت طائرة "Zephyr S"، الخاصة بشركة إيرباص، 26 يوماً متواصلاً في الجو في 11 تموز (يوليو)، كما هو موضح في منصة تتبع الطائرات FlightRadar24.


شركة إيرباص ترفض التعليق على الرحلة

وبعد شروعها في رحلة من أريزونا إلى بيليز، عادت الطائرة المسيرة إلى الولايات المتحدة لتكفي بقية رحلتها فوق محمية كوفا الوطنية للحياة البرية في أريزونا. وأثناء تجوالها هناك، تمكنت من رسم الرقم "26" والحروف "USA" بخطوط مسار رحلتها (كما هو موضح أدناه).

وإذا تأكد هذا، ستحطم هذه الرحلة الطويلة الأرقام القياسية، إذ إن الرقم القياسي السابق لأطول رحلة غير مأهولة هو 25 يوماً و23 ساعة و57 دقيقة، والذي حققته المسيرة Zephyr S نفسها حين حلقت فوق أريزونا بين 11 تموز (يوليو) و5 آب (أغسطس) عام 2018، وفقاً لكتاب غينيس للأرقام القياسية.

وقالت شركة إيرباص إنها "لا تستطيع التعليق على هذه الرحلة".

ومع ذلك، قال متحدث باسم الجيش الأمريكي في وقت سابق: إن أحدث اختبارات الطيران التي أجرتها مسيرة Zephyr S "تهدف إلى اختبار سعة تخزين الطاقة لدى الطائرة بدون طيران، وطول عمر البطارية، وكفاءة الألواح الشمسية، وقدرات الحفاظ على محطة توليد الطاقة".

مواصفات مسيرة Zephyr

ومسيرة Zephyr هي طائرة بدون طيار فائقة الخفة ويبلغ طول جناحيها 25 متراً، وتزن أقل من 75 كيلوغراماً، وفقاً لشركة إيرباص. وتعمل على الطاقة الشمسية والكهربائية، باستخدام بطاريات ثانوية تشحن في وقت النهار لتأمين طاقة للرحلات الليلية.

وظائف مسيرة Zephyr المحتملة

وجرت رحلتها الأخيرة على مسافة قصيرة من حقل الاختبار يوما التابع للجيش الأمريكي في ولاية أريزونا، إذ كانت تحلق على ارتفاع نحو 20634 متراً، وهو ارتفاع أعلى بكثير من ارتفاع الطائرات التجارية، التي تحلق عادةً بين 10058 و12801 متراً.

وتمتلك هذه الطائرة غير المأهولة مجموعة متنوعة من الوظائف المحتملة، لكن شركة إيرباص تشير إلى أن أحد أهدافها الأساسية هو التقاط صور عالية الدقة وتسجيل فيديو لجمع المعلومات الاستخبارية - سواء كان ذلك للعملاء العسكريين أم الحكوميين أم الخاصين. كما أن لديها القدرة على توفير اتصالات الإنترنت لأجزاء من العالم غير موصولة بالشبكة.

iflscience