بإمكان الأميبا الدخول إلى الدماغ عن طريق الأنف | مصدر الصورة: Kateryna Con / Shutterstock.com

علوم

الأميبا الآكلة للدماغ تدخل رجلاً سبح في بحيرة إلى المستشفى

15 تموز 2022 15:34

التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي هو التشخيص الذي يُعطى للمرضى المصابين بـ "الأميبا الآكلة للدماغ" المسماة النِّيغْلرِيَّةُ الدَّجاجِيَّة. وبإمكان هذا العامل الممرض القاتل أن يدخل الدماغ عبر قطعة رقيقة من العظام في قاعدة تجويف الأنف، وبمجرد دخوله، يكون له تأثير مدمر على هذا العضو.

وأغلق شاطئ بحيرة "ثري فايرز" في ولايتي آيوا وميسوري بسبب إحدى الحالات التي أصيب فيها رجل سبح في البحيرة لاحقاً بالتهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي. وأكدت إدارة الصحة العامة بولاية آيوا أنها عدوى بالنِّيغْلرِيَّةُ الدَّجاجِيَّة، وعلى الرغم من عدم ارتباطها بشكل قاطع بالبحيرة، إلا أن السباحة في المياه العذبة تعد عامل خطر قد يؤدي للإصابة بالمرض.


ما النِّيغْلرِيَّةُ الدَّجاجِيَّة

النِّيغْلرِيَّةُ الدَّجاجِيَّة هي أميبا مجهرية أحادية الخلية توجد في المياه العذبة الدافئة، والتي تشمل البحيرات والأنهار والبرك وأي مياه مخزنة وغير معالجة. ومعدلات العدوى نادرة جداً، حيث أبلغت إدارة الصحة العامة بولاية آيوا عن 154 حالة معروفة فقط في الولايات المتحدة منذ عام 1962.

ومع أن هذا المرض نادر، إلا أنه الإحصاءات المرافقة له قاتمة، إذ تشير تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن "معدل الوفيات يزيد عن 97٪. وقد نجا أربعة أشخاص فقط من أصل 154 فرداً مصاباً في الولايات المتحدة في الفترة الممتدة من عام 1962 إلى عام 2021".

طريقة دخول هذه الأميبا إلى الدماغ

قد تفسر طريقة دخول النِّيغْلرِيَّةُ الدَّجاجِيَّة إلى الدماغ ندرة الإصابة بالتهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي، لأن المياه الملوثة تحتاج إلى الوصول إلى قاعدة الأنف، لهذا يوصى بشدة بعدم استخدام أي شخص للمياه العذبة غير المعالجة لغسل الأنف. فإذا وصلت الأميبا إلى قاعدة الأنف يمكنها أن تنتقل على طول الأعصاب إلى الدماغ، حيث تشكل أكياساً وتسبب أعراضاً منهكة ومميتة في نهاية المطاف إذا تُركت دون علاج.

أعراض الإصابة بالأميبا الآكلة للدماغ

- صداع شديد

- استفراغ وغثيان

- مضاعفات عصبية مثل الشلل

ويتطور المرض بسرعة وقد يؤدي للوفاة في أقل من 10 أيام. ولسوء الحظ، فإن جيئته تعكس أمراضاً أخرى مثل التهاب السحايا، وندرته تعني أن الوصول إلى التشخيص قد يتأخر ويؤدي إلى تأثير مأساوي.

المصاب بالأميبا الآكلة للدماغ

وقال مسؤولون في ولاية ميسوري إن المواطن يتلقى العلاج في وحدة العناية المركزة. وسيبدأ الاختبار في المنطقة الآن، حيث تحاول إدارة الصحة العامة بولاية آيوا ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية التأكد إن كانت النِّيغْلرِيَّةُ الدَّجاجِيَّة موجودة بالفعل في بحيرة ثري فايرز.

وقالت إدارة الصحة العامة في ولاية ميسوري في منشور على تويتر: "ترجح ظنون خبراء الصحة العامة إلى أن البحيرة مصدر محتمل، لكننا لا نقصر التحقيق على هذا المصدر لأننا لم نتأكد منه بعد. لذا نختبر مصادر مياه عامة إضافية في ولاية ميسوري".


iflscience