منوعات

شركة إنتل تصنع وحدة معالجة رسومات Arc A750 تتفوق على وحدة RTX 3060 من شركة إنفيديا

16 تموز 2022 15:49

بدأت شركة إنتل Intel أخيراً تنتج وحدات معالجة رسومات منفصلة من نوع Arc. واليوم صدر عن إنتل بعض المعلومات، تتضمن مجموعة من المعايير الخاصة ببطاقة الرسوميات Arc A750، وكل المؤشرات تدل على أنها ستكون الخيار السائد للشركة. وصدر عن إنتل فيديو جديد يحلل أدائها بالتفصيل.

مقارنة بطاقة Arc A750 ببطاقة RTX 3060

ويُظهر مقطع الفيديو القصير لمحة قصيرة عن بطاقة A750 وهي تشغل لعبة الفيديو "Cyberpunk 2077"، ثم وضع سلسلة من المعايير في تلك اللعبة، وفي ألعاب الفيديو Borderlands 3 وControl وF1 2021 وFortnite. وبالمقارنة مع بطاقة الرسوميات GeForce RTX 3060، التي تصنعها شركة إنْفيديا Nvidia، بحيث عمل كلاهما على لوحتي أم متطابقتين بمعالج Core i9 وإعدادات بدقة 1440 بكسل، كانت النتيجة أن أظهرت بطاقة A750 أفضلية ثابتة في معدل الإطارات [frame rate] تبلغ نحو 15%.


هذه نتيجة واعدة، بالنظر إلى أن بطاقة A380 كافحت لمطابقة بطاقة الرسوميات Radeon RX 6400، وهي إحدى أرخص وحدات معالجة الرسومات (GPU) وأقلها قوة في السوق. لكن تجدر الإشارة إلى أن تقارير إنتل Intel عن أرقامها أقل شمولاً بكثير من بيانات مجلة Gamers Nexus. ونحن نرى نتائج تشغيل خمس ألعاب فقط بخيارات الإعداد نفسها، وبحسب ما قالته شركة إنتل Intel نفسها: "لن يبدو أداء بطاقة Arc بهذه الصورة في جميع الألعاب". لكن ألمح خبراء إلى إمكانية أن تكون إنتل قد جربت هذه المعايير على مئة لعبة مختلفة وأبلغت فقط عن أفضل خمس نتائج قارنتها مع نتائج بطاقة RTX 3060.

في انتظار لمحة عن سعر بطاقة Arc A750

ومن المهم أيضاً ملاحظة أن بنية وحدة معالجة الرسومات الفريدة من Intel، إلى جانب خبرتها الضئيلة في برمجة برامج تشغيل وحدات معالجة الرسومات، ستكون عاملاً كبيراً. وقد رأينا قبلاً مدى اعتماد وحدات معالجة الرسومات من نوع Arc على ذاكرة أساسية حجمها قابل للتغيير، وهو أمر يسمح لوحدة المعالجة المركزية (CPU) بمعالجة الذاكرة المدمجة لبطاقة الرسومات مباشرة. وبإمكان وحدات معالجة الرسومات من شركتي Nvidia وAMD استخدام هذه التقنية، ولكنهما تريان أن لديها تأثير قليل في الأداء.

ما زلنا ننتظر طرحاً عالمياً أوسع لوحدات معالجة الرسومات Arc، المتوقع في وقت لاحق من هذا العام. ونأمل أن يعطينا وضع Arc A750 في منافسة مع RTX 3060 دلالة على سعرها التقريبي.

pcworld