العادات غير الآمنة لدى مستخدمي العدسات اللاصقة

منوعات

استطلاع يكشف العادات الضارة لدى مستخدمي العدسات اللاصقة

17 تموز 2022 12:33

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها مستخدمو العدسات اللاصقة هو النوم من دون إزالتها، لكن استناداً إلى استطلاع جديد، يفعل أصحاب الدخل المحدود ذلك في كثير من الأحيان ليطيلوا أمد استعمال العدسات تبعاً للمبالغ التي دفعوها.

حدد الاستطلاع، الذي شمل 1095 من مستخدمي العدسات اللاصقة، أن الذين يكسبون أقل من 30 ألف دولار سنوياً هم أكثر ميلاً للنوم من دون إزالة العدسات اللاصقة، وفقاً لتقرير نشره موقع All About Vision.

وتشمل النقاط الرئيسية الأخرى في الاستطلاع ما يلي:

• ينتظر 96٪ من مستخدمي العدسات اللاصقة وقتاً أطول من الموصى به لاستبدال العدسات اللاصقة، ونحو من واحد من كل اثنين منهم يفعل ذلك لتوفير المال.

• لا يعلم نحو ثلث مستخدمي العدسات اللاصقة المدة التي من المفترض أن يرتدوا فيها العدسات الموصوفة لهم.

• ينام 38٪ من مستخدمي العدسات اللاصقة من دون إزالتها، بينما بفعل 25٪ من هؤلاء - واحد من كل أربعة أشخاص - ذلك لتوفير المال.

• قال 52٪ من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يفكرون في استبدال العدسات اللاصقة قبل أن تسبب لهم مشاكل.

• أقر نحو ثلث المشاركين بأنهم لا يعرفون كم مرة يجب عليهم استبدال العدسات اللاصقة.

• في المتوسط، أفاد المشاركون بارتداء العدسات نفسها لمدة 26 يوماً.

عادات ضارة لدى مستخدمي العدسات اللاصقة

من ناحية أخرى، أشار العديد من المشاركين إلى عادات مقلقة قد تؤدي إلى التهابات العين:

• استخدم 39٪ من أفراد العينة ماء الصنبور لتنظيف العدسات اللاصقة.

• نظفها 28٪ من أفراد العينة بأفواههم.

• ينظف 39٪ من أفراد العينة عدساتهم بشكل يومي.

• ينتظر 96 ٪ من المشاركين وقتاً أطول من الموصى به لاستبدال عدساتهم اللاصقة، وشكل "الجيل زي" (من تتراوح أعمارهم بين 9 و25 عاماً، أي الذين ولدوا بين عامي 1997 و2012) الشريحة الأكبر منهم.

وشمل الاستطلاع 1095 من مرتدي العدسات اللاصقة. كان 49٪ منهم رجالاً، و50٪ منهم نساء، وحدد 1٪ أنفسهم أنهم لا ينتمون لأي من الجنسين. وكان 22٪ ينتمون إلى "الجيل زي"، و47٪ إلى "الجيل ألفا" [بين عامي 2011 و2025]، و20٪ إلى "الجيل إكس" [بين عامي 1965 و1980]، و11٪ إلى المولودين بعد الحرب العالمية الثانية.

عدسات لاصقة ذكية

وفي الوقت نفسه، هناك خبراء معروفون في مجال التكنولوجيا يعملون على صناعة العدسات اللاصقة الذكية، والتي ستصمم بطريقة توفر معلومات في زمن حقيقي للمستخدمين أثناء قيامهم بأنشطة أخرى، حتى يتمكنوا من مواصلة التركيز من دون الحاجة إلى النظر إلى الشاشة.

وعلى الرغم من أن التكاليف المرتفعة لمثل هذه العدسات قد تجعل بعض الناس متحفظين، خاصة عندما تكون خصوصية البيانات موضع تساؤل أيضاً.

عدسات لاصقة تحتوي الأدوية اللازمة

ووافقت إدارة الأغذية والأدوية مؤخراً على عدسات لاصقة مصممة لتحرير أدوية معينة أثناء ارتدائها، بحيث تسمح بتوزيع الأدوية مباشرة في عيون المرضى الذين يعانون من اعتلالات مثل أمراض العيون أو مضاعفات الزرق أو الحساسية.

في الوقت الحالي، يتجنب كثير من المصابين بالزرق زيارة أطباء العيون لأنهم ملزمون بأخذ حقن للعين، ولكن العدسات اللاصقة التي تحتوي على الأدوية قد تحل محل الحقن. وقد تضمن هذه العدسات أيضاً للمرضى الحصول على الأدوية التي يحتاجونها، وكذلك استبدال قطرات العين.

ومع ذلك، كثير من مستخدمي العدسات اللاصقة ليسوا منفتحين على تجربة مثل هذه العدسات، خوفاً من العدوى المحتملة والتكاليف وضرر العين.

نيوز ماكس