توصية بمنح منازل تتناسب مع عدد الزوجات المواطنات في الإمارات

أخبار

الإمارات تسهل تعدد الزوجات وتقدم توصية بمنح منازل تتناسب مع عدد الزوجات

27 تشرين الأول 2020 12:00

قدمت لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة بالمجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، عدة توصيات ستتم مناقشتها تحت قبة البرلمان مع ممثلي برنامج الشيخ زايد للإسكان والتي كان منها منح المواطنين الذين لديهم اكثر من زوجة الأولوية في الحصول على المنح والقروض التي يقدمها البرنامج، وإعادة النظر في أوضاع أصحاب الدخل المحدود ومستفيدي منح الشؤون الاجتماعية. 

ومن أبرز التوصيات المقدمة بحسب ما ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية، هي منح كل مواطن عددا من المنازل يتناسب مع عدد زوجاته المواطنات، يصل الى 3 منازل حال تزوجه بثلاث مواطنات.

إضافة إلى دراسة قيمة الاستقطاعات الشهرية التي يلتزم بسدادها المواطنين الحاصلين على قروض الإسكان، بحيث تتناسب مع المتغيرات الاقتصادية وتكاليفه المعيشة، 

وقدم المشاركون ثمانية مقترحات رئيسية هي توفير تسهيلات ومنح مالية كبيرة لشريحة المتقدمين بأنشاء مساكن "خضراء ومستدامة" تسهم في توفير الطاقة واستهلاك الماء والكهرباء، ووضع قائمة بتصنيف المقاولين. 

ودعوا إلى ضرورة مراعاة الحالة الصحية لفئة المشمولين بمنح الإسكان، بحيث يتم منحهم مساكن بالقرب من المراكز والمستشفيات الطبية، ومنح الأولوية الحصول على خدمات البرنامج، للمواطنين المتزوجين من أكثر من زوجة مواطنة، وإعادة النظر في الاشتراطات المتعلقة بالمطلقات، خاصة وأن معظم طلباتهن، يتم رفضها بحجة حصولها على منزل حاضنة من والد أبنائها.

وطالبوا برفع السقف المحدد لقروض الإسكان، وضرورة إقرار تشريعات تلزم البرنامج بمنح الزوجة الثانية منزل مستقل يوفر لها الخصوصية ويساهم في دعم دورها الاجتماعي في إنشاء أسرة متماسكة، مع اجراء تحسينات وتطويرات على التطبيقات الذكية "لبرنامج الشيخ زايد للاسكان".


المصدر: سبوتنيك