علوم

دراسة عالمية: شرب الكحول ليس مفيداً أبداً خاصة لو كان عمرك دون الأربعين

17 تموز 2022 14:16

أكد تحليل عالمي جديد عدم وجود أية فوائد صحية مرتبطة بشرب الكحول، حتى لو كان عمرك دون الأربعين عاماً، وأنه حتى الكميات الصغيرة جداً من المشروبات الكحولية قد تكون ضارة. لكنه أفاد بأن شرب كميات قليلة لدى الأجيال الأكبر سناً قد يفيد بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري.

المخاطر المرتبطة بشرب الكحول

عرض الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في مجلة The Lancet، حيث سعوا إلى معالجة الجدل المستمر بشأن المزايا المحتملة للشرب، إذ أشارت الدراسات سابقة كثيرة إلى أن كوباً من النبيذ يومياً قد يعزز صحة القلب، على الرغم من أن هذه الادعاءات المعممة لم تثبت أو تدحض بشكل قاطع.

بغية تسوية المشكلة، قرر مؤلفو الدراسة إلقاء نظرة أكثر دقة على البيانات المتاحة. وباستخدام إحصائيات من دراسة "العبء العالمي للأمراض" لعام 2020، تمكنوا من تقدير مستويات تعاطي الكحول للذين تبلغ أعمارهم 15 عاماً فأكثر في 204 دولة ومنطقة.

سمح تفصيل البيانات للباحثين بحساب المخاطر المرتبطة بالشرب وفقاً للعمر والجنس والموقع الجغرافي. وبذلك، قرروا أن 1.34 مليار شخص استهلكوا كميات غير آمنة من الكحول في عام 2020، 76.7٪ منهم من الذكور و59.1٪ دون سن الأربعين.

نتائج دراسة مخاطر شرب الكحول

ووجدت الدراسة أن الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و39 عاماً أكثر تعرضاً لخطر الشرب غير المأمون في جميع مناطق العالم، بينهم 60% تعرضوا لإصابات جراء حوادث المرور المرتبطة بالكحول، إضافة إلى حوادث السيارات والقتل والانتحار.

ووفقاً للتحليل، الحد الآمن لاستهلاك الكحول لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً هو 0.136 مشروباً معيارياً* فقط في اليوم، وأي تجاوز لهذا الحد سيعود بآثار ضارة على الصحة. وبإمكان النساء في الفئة العمرية نفسها أن يشربن ضعف هذه الكمية تقريباً، بما يعادل كأساً صغيراً من النبيذ، أو علبة بيرة، أو جرعة واحدة من الويسكي أو غيره من المشروبات الروحية.

لكن تجدر الإشارة إلى أن البيانات لا تميز بين آثار الإفراط في شرب المشروبات الكحولية واستهلاك كميات ثابتة من الكحول على مدار أيام عديدة، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد طريقة تأثير أنماط الشرب المحددة على الصحة.

الذكور أكثر عرضة لمخاطر شرب الكحول

وقالت إحدى مؤلفي الدراسة الدكتورة إيمانويلا غاكيدو في بيان: "رسالتنا بسيطة: لا ينبغي للشباب أن يشربوا الكحول، لكن كبار السن قد يستفيدون من شرب كميات ضئيلة. وفي حين أن الاعتقاد بأن الشباب سيمتنعون عن الشرب قد يكون غير واقعي، من المهم توصيل أحدث الأدلة حتى يتمكن الجميع من اتخاذ قرارات استناداً إلى معرفة جيدة بما يفيد صحتهم".

وأضافت غاكيدو: "على الرغم من أن المخاطر المرتبطة باستهلاك الكحول متشابهة بين الذكور والإناث، تبين أن الشباب الذكور أكثر استهلاكاً للكحول بنسب ضارة... ذلك أن نسبة الذكور الذين يستهلكون الكحول أكبر من نسبة الإناث، ومتوسط مستوى استهلاكهم أعلى أيضاً بشكل ملحوظ".

بناءً على هذه النتائج، أشار المؤلفون إلى ضرورة تحديث إرشادات استهلاك الكحول لتعكس المستويات المختلفة للمخاطر والفوائد المرتبطة بالعمر والجنس. وكتبوا: "هناك حاجة إلى تدخلات أقوى، لا سيما تلك المخصصة للأفراد الأصغر سناً، لتقليل الخسائر الصحية العالمية المرتبطة بالكحول".

* المشروبات المعيارية هي طريقة لقياس كمية الكحول التي يشربها الإنسان. وتأتي المشروبات بأحجام مختلفة وبعضها يحتوي نسبة كحول أكبر من بعضها الآخر. ويساوي المشروب المعياري دائماً 10 غرام من الكحول النقي.

iflscience