علوم

سبعة من أغرب الثدييات التي جالت الأرض قديماً

18 تموز 2022 16:29

بدأت الثدييات في الظهور على كوكبنا قبل ملايين السنين، وكانت الثدييات القديمة غريبة. وفيما يلي بعض من أغرب الثدييات التي شقت طريقها عبر الأرض قديماً.

المورغانوكودون Morganucodon


العصر الترياسي، منذ حوالي 205 مليون سنة

كان حيوان المورغانوكودون من أوائل الثدييات، حيث عاش إلى جانب بعض الديناصورات الأولى. وحجمه بحجم الفأر، وكان لديه كل السمات المعهودة لدى الثدييات: الشعر والأدمغة الكبيرة (مقارنة بالزواحف) والأسنان المتخصصة (القواطع والأنياب والضواحك والأضراس) وأذنان شديدتا الحساسية. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي اكتشف فيه، ويعني اسمه "أسنان غلامورغان".

الريبينوماموس Repenomamus


العصر الطباشيري، منذ حوالي 125 مليون سنة

حجمه بحجم حيوان الغرير، ويعني اسمه "الثدييّ الزاحف"، وكان من أكبر الثدييات التي عاشت مع الديناصورات. وعثر داخل معدة إحدى مستحاثات هذا الثديّ عظام ديناصور صغيرة، وهي وجبة أخيرة تعكس قصة مألوفة تقول إن بعض الديناصورات كانت تخشى الثدييات حقاً.

السيموليستس Cimolestes


العصر الطباشيري، منذ حوالي 66 مليون سنة

يعني اسمه "لص العصر الطباشيري". وكان هذا الحيوان الثدييّ المجهول، الذي يشبه حيوان الزبابة (حيوان يشبه الفأر)، إما ثديّاً مشيميّاً (من المشيمة) بدائياً جداً وإما قريباً من الثدييات المشيمية. وهو أحد أنواع الثدييات التي عاشت مع آخر الديناصورات، مباشرة قبل اصطدام الكويكب.

الوورتمانيا Wortmania


العصر الباليوسيني، منذ حوالي 65.6 مليون سنة

يعد هذا الثديي العاشب من فصيلة الثدييات المشيمية "القديمة" التي جالت الأرض بعد الديناصورات. كان حيواناً حفاراً شبيهاً بتماثيل الغرغول (التي نجدها منحوتة على المباني في دول أوروبا وأمريكا وغيرها). استخدم هذا الثديي ذراعيه الضخمتين المزودتين بمخلبين للحفر في التراب. وأتاح له فكه الضخم وأنيابه الممتدة بتناول الدرنات والأطعمة القاسية الأخرى.

الإيكونودون Eoconodon


العصر الباليوسيني، منذ حوالي 65.6 مليون سنة

حكم هذا الحيوان المرعب أوائل العصر الباليوسيني، إذ كان من فصيلة ثلاثي الأسنان والمفترس الأعلى في نظامه البيئي. فبعد فترة وجيزة من انقراض الديناصورات، استولى على الأماكن التي تسيطر عليها الديناصورات اللاحمة.

البانتولامبدا Pantolambda


العصر الباليوسيني، منذ حوالي 64 مليون سنة

ثديي مشيمي قديم كان من أوائل الثدييات الكبيرة التي تأكل النباتات في تاريخ الأرض. وحجمه بحجم بقرة صغيرة، وكان صدره على شكل برميل ويداه وقدماه كبيرتان.

البريبتيكوس Periptychus


العصر الباليوسيني، منذ حوالي 63 مليون سنة

ينتمي البريبتيكوس إلى فصيلة غامضة، تسمى كنديلارثرا، التي تضم أكلة النباتات والحيوانات اللاحمة، وتتمتع ببنى قوية، ولها حوافر على أقدامها. وصفت المئات من حيوانات الكنديلارثرا، ولكن كان من الصعب تصنيفها. وتشير الأدلة الحديثة إلى أن بعضها قد يكون من أسلاف الخيول والماشية الأوائل.

sciencefocus