أمير عبد اللهيان يكشف مجريات القمة الثلاثية والمقداد يحدد الأسس الحقيقية للحل في سورية

أخبار

أمير عبد اللهيان: حاولنا إبعاد الخيار العسكري من سورية ونأمل أن تنتبه تركيا لمخرجات القمة الثلاثية

20 تموز 2022 14:06

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأربعاء، بأن بلاده حاولت إبعاد الخيار العسكري من سورية وتأمل أن تنتبه تركيا لمخرجات القمة الثلاثية.

حيث قال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في العاصمة الإيرانية طهران: "حاولنا إبعاد الخيار العسكري من سورية والتركيز على الحل السياسي خلال القمة الثلاثية".

وأضاف: "نأمل أن تجتاز سورية وتركيا هذه المرحلة بسلام وأن تنتبه تركيا لمخرجات القمة، القمة الثلاثية انعقدت في ظروف حساسة إقليمية ودولية ولا سيما الأزمة الأوكرانية وأزمة الغذاء العالمي".

وبدوره قال المقداد "ليس غريبا ان أكون في طهران في ذات اليوم الذي انعقدت فيه القمة الثلاثية بشأن سورية، هذا يدل على الاحترام الكبير الذي تحظى به الحكومة السورية من قبل إيران وروسيا، ونقدر الجهود للخروج ببيان متوازن يؤكد قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسورية".

وتساءل الوزير السوري بالقول: "متفقون على أهمية الحفاظ على وحدة الاراضي السورية..إذا من الذي يعرقل ذلك؟ الأطراف التي تسعى لذلك أصبحت معروفة".

وأضاف المقداد: "لا ينفع لتركيا وغيرها الهجوم على سورية لأن ذلك سيخلق صراعا ويؤثر على علاقات الشعبين، التدخل الفج في الشؤون الداخلية السورية وإدخال المسلحين وضع حدا لعلاقاتنا مع تركيا، والغرض كان تحقيق ما تريده الولايات المتحدة و إسرائيل للمنطقة".

وتابع قائلا: "أكدنا استعدادنا للدفاع عن حرية شعبنا وخضنا حربا كانت مكلفة لهم لأن سورية صمدت بفضل إرادة جيشها وشعبها دعم القيادة السورية"، مشيرا إلى أن الشعب السوري سيناضل لأجل طرد المحتلين عاجلاً أم آجلا، و الاحتلال إلى زوال، وأمريكا و"إسرائيل" اختبرتا إرادة الشعوب في إنهاء الاحتلال قبل ذلك.

واستطرد قائلا: "نحن مع حل المشاكل، وضد أي تدخل تركي و بناء مستوطنات ومدارس تركية على أراضينا، ونرفض سياسة التتريك ونعتقد أن الأسس الحقيقية للحل في سورية تأتي من خلال رحيل كل القوات غير الشرعية المتواجدة على الأراضي السورية".

وشدد وزير الخارجية السوري على أن كل مخططات تقسيم سورية ستفشل وكل ذرة تراب محتلة ستعود إلى الوطن.

وكان المقداد قد وصل ليلة أمس الثلاثاء إلى طهران بالتزامن مع عقد قمة الدول الضامنة في مسار أستانا بحضور الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في طهران.

المصدر: وكالات