علوم

دراسة تحذر من أن أمراض الكبد تزيد من خطر الإصابة بالخرف

23 تموز 2022 17:00

نكتشف كل يوم على عاملاً أو عوامل جديدة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف. واليوم اكتشفت دراسة عاملاً آخر هو أمراض الكبد - على وجه التحديد، مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهو تراكم للخلايا الدهنية في الكبد.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

ووفقاً لدراسة جديدة أجراها معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد، قد تزيد أمراض الكبد من مخاطر الإصابة بالخرف، وقد يكون مرضى القلب، أو من تعرضوا لسكتة دماغية، المصابون بأمراض الكبد أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

يعد مرض الكبد الدهني غير الكحولي أكثر أمراض الكبد المزمنة شيوعاً، حيث يصيب ما يصل إلى 25% من الناس في جميع أنحاء العالم، ولا يكتشف في مراحل مبكرة لأن الأعراض لا تظهر في كثير من الأحيان، ما قد يؤدي إلى الاستهتار بأهمية العلاقة بين مرض الكبد الدهني غير الكحولي والخرف. وإذا ظهرت الأعراض، فإنها تشمل ألماً أو انزعاجاً في الجزء العلوي الأيمن من البطن والوهن.

وقد يؤدي الإفراط في شرب الكحوليات إلى مرض الكبد الدهني، ولكن مرض الكبد الدهني غير الكحولي أكثر شيوعاً، وفي أحيان كثيرة يكون سببه السمنة أو أمراض الاستقلاب، مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم. وقد يؤدي إلى التهاب الكبد أو تلف الكبد لدى نسبة صغيرة من الناس.

العلاقة بين أمراض الكبد والخرف

وقال د. ينغ شانغ العامل في معهد كارولينسكا: "تشمل عوامل الخطر الشائعة لكل من مرض الكبد الدهني غير الكحولي والخرف الاضطرابات الأيضية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. لذلك، سعت دراستنا إلى التثبت من وجود ارتباط بين هذا النوع من أمراض الكبد وخطر الإصابة بالخرف، بمعزل عن عوامل الخطر الأخرى".

نظر الباحثون في سجلات المرضى السويديين، وحددوا 2898 شخصاً تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكبر شخصوا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. ثم حددوا 28357 شخصاً غير مصابين بالمرض وجرت مطابقتهم من حيث العمر والجنس ومكان الإقامة في وقت التشخيص.

وبعد إضافة التعديلات المتعلقة بعوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وجدوا أن لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي عند مقارنتهم بغير المصابين بمرض الكبد معدل إصابة بالخرف أعلى بنسبة 38٪.

الوقاية من الخرف لدى المصابين بمرض في الكبد

وبتركيز النظر على الخرف الوعائي الناجم عن عدم تدفق دم كاف إلى الدماغ، تبين أن لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي معدل إصابة بالخرف أعلى بنسبة 44٪ من غير المصابين. ولم يجد الباحثون معدلاً أعلى للإصابة بمرض الزهايمر.

ولدى المصابين بأمراض الكبد والذين يعانون أيضاً من أمراض القلب خطر إصابة بالخرف أكبر بنسبة 50%، ومن أصيب بأمراض الكبد والسكتة الدماغية زادت لديه مخاطر الإصابة بأكثر من 2.5 مرة.

قال شانغ: "تُظهر دراستنا أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي مرتبط بالإصابة بالخرف، والذي قد يكون ناتجاً بشكل أساسي عن تلف الأوعية الدموية في الدماغ. وتسلط هذه النتائج الضوء على احتمال أن العلاج المستهدف لهذا النوع من أمراض الكبد والأمراض القلبية الوعائية التي تحدث بشكل متزامن قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف".

braintomorrow