علوم

فحص العينين قد يكشف الإصابة بارتفاع ضغط الدم قبل أي عضو آخر

24 تموز 2022 13:01

يزور معظم من تزيد أعمارهم عن 40 عاماً طبيب العيون بانتظام لإجراء فحص للعينين، لكن لا يدرك كثيرون مدى المعلومات التي تقدمها أعيننا عن صحتنا.

ارتفاع ضغط الدم.. "القاتل الصامت"

وقد تكون عيناك في الواقع أحد أعضاء الجسم الأولى التي تظهر عليها علامات ارتفاع ضغط الدم، قبل أن يدرك معظم الناس في كثير من الأحيان أنهم مصابون بهذه الحالة.

ويُقدر أن 1.3 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم - لكن نصف هؤلاء فقط على علم به أو شُخّص لديهم. وقد لا يدرك كثيرون أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم لأنه علاماته أو أعراضه التحذيرية قليلة. وهذا أيضاً سبب تسميته غالباً بـ "القاتل الصامت".

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

ولا يصاب المرء بارتفاع ضغط الدم فجأة، بل يكون في أحيان كثيرة نتيجةً لسنوات عديدة من اتباع أسلوب حياة غير صحي بنظام غذائي سيء وقلة النشاط البدني والتدخين والإفراط في استهلاك الكحول. ويُعد التاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم، إلى جانب حالات أخرى مثل مرض السكري وأمراض الكلى، من عوامل الخطر أيضاً.

إذا تُرك ارتفاع ضغط الدم من دون علاج، قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب (كالنوبات القلبية وقصور القلب) والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والخرف الوعائي، فضلاً عن التسبب في مشاكل في العين. لهذا من الأهمية بمكان اكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكراً – وقد تكون فحوصات العين المنتظمة إحدى طرق تشخيصه.

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

ثمة طرق كثيرة لتعرف من خلالها إن كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم، إذ يمكنك فحص ضغط دمك عند طبيبك أو في الصيدلية أو باستخدام مجموعة أدوات الاختبار المنزلية. ويجري ذلك عادة باستخدام سماعة الطبيب أو جهاز يدوي أو آلي مخصص لقياس ضغط الدم، والتي يمكن استخدامها في المنزل.

وينصح الأطباء الناس بفحص ضغط الدم كل خمس سنوات، وسنوياً إذا كان الشخص أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الكشف عن ارتفاع ضغط الدم عن طريق العين

لكن طبيب العيون قد يكون قادراً أيضاً على اكتشاف علامات ارتفاع ضغط الدم، ربما حتى قبل أن يكتشفه طبيبك المختص بذلك.

عند النظر إلى داخل العين باستخدام المصباح الشقي (مجهر متخصص يستخدم أثناء فحص العين) أو عند التقاط صورة لشبكية العين، يمكن رؤية العديد من أجزاء العين المختلفة، بما في ذلك الشعيرات الدموية الصغيرة.

وهذه الشعيرات الدموية الصغيرة حساسة للغاية لتغيرات ضغط الدم وقد تتضرر نتيجة لارتفاع ضغط الدم، ما قد يؤدي إلى رؤية ضبابية. كما قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضاً إلى تراكم السوائل تحت شبكية العين، ما قد يؤثر أيضاً على صحة العين.

وأثناء فحص العين، قد يكون طبيب العيون قادراً على قياس قطر الشعيرات الدموية لتحديد إن كان الشخص مصاباً بارتفاع ضغط الدم، وإذا التقط صورة لشبكية العين، فسوف تظهر علامات ارتفاع ضغط الدم في مناطق حمراء تدل على نزيف في العين.

وتشابه دورة الدم في العين دورته في الدماغ بدرجة كبيرة، لأن العين تنشأ من أنسجة المخ، لذلك يشار إليها في أحيان كثيرة باسم "نافذة على الدماغ". ويوضح هذا أيضاً إمكانية الاستفادة من التغييرات في شعيرات العين الدموية التشخيص المبكر لما يمكن أن يحدث في الدماغ وفي أي مكان آخر من الجسم.

ولكن نظراً لأن التغيرات في شعيرات العين الدموية قد تنشأ أيضاً عن أمراض أخرى تؤثر في العين (مثل مرض السكري)، فإن أي تغيير يكتشفه طبيب العيون يجب التثبت منه عند طبيب عام أو عبر جهاز لقياس ضغط الدم في المنزل.

ولكي يشخص طبيب العيون الإصابة ضغط الدم من خلال النظر إلى عينيه، سيبحث عن تراكم السوائل في العين (التي قد تؤدي إلى تورم) والالتهاب واختلال الشعيرات الدموية. ويمكنه أيضاً قياس قطر الشعيرات الدموية في العين للتنبؤ بمن هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشعيرات الدموية.

استخدام الذكاء الاصطناعي أثناء فحوصات العين

وقد يطرح عليك طبيب العيون أيضاً أسئلة عن صحتك أثناء الفحص - إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم مثلاً - لتحديد عوامل الخطر بصورة أفضل لبعض حالات العين. وقد نتمكن في يوم من الأيام من استخدام الذكاء الاصطناعي أثناء فحوصات العين المنتظمة لتحديد المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية بصورة أدق.

وعلينا أن ندرك أن فحص العين المنتظم لا يحل محل الفحص الطبي المنتظم، لكنه قد يكون أول من يكشف عن ارتفاع ضغط الدم، لأن أعراض المرض لا تظهر عند غالبية المرضى. وقد يتمكن طبيب العيون أيضاً من اكتشاف علامات الأمراض الأخرى أيضاً - مثل مرض السكري - والتي قد تسبب أيضاً تلفاً في العين.

The Conversation