لافروف يبحث الأمن الغذائي في مصر ويرمي الكرة في الملعب الغربي

أخبار

لافروف بحث في مصر ملف الأمن الغذائي: موسكو لا تطالب برفع العقوبات ويجب على الغرب القضاء على المشاكل التي خلقها

24 تموز 2022 17:47

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مصر اليوم الأحد، عددا من القضايا الدولية والإقليمية وملف الأمن الغذائي، مبينا بأن موسكو لا تطالب برفع العقوبات، وبأن على الغرب القضاء على المشاكل التي خلقها.

حيث أوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأن موسكو لا تطالب برفع العقوبات، لكن فيما يتعلق بمسألة الغذاء يجب على الغرب القضاء على المشاكل التي خلقها.

وأعرب لافروف عن أمل بلاده في أن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من حل قضية العقوبات التي تعرقل تصدير الحبوب الروسية إلى أسواق العالم، مشيرا إلى أن الدول الغربية تمنع دخول السفن الروسية للموانئ الأجنبية، وهذا يلعب دورا في وجود الأزمة الغذائية العالمية.

كما أكد الوزير الروسي بأن الممرات الآمنة في البحر الأسود ستضمن نقل الحبوب من أوكرانيا، ولكن على كييف إزالة الألغام من الموانئ.

وفيما يخص الاتفاق الذي تم توقيعه في اسطنبول الأسبوع الجاري بمشاركة روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، لإخراج الحبوب الأوكرانية، أوضح لافروف أنه من المفترض أن تضمن أوكرانيا تطهير مياهها الإقليمية من الألغام والسماح للسفن بالمغادرة من هناك، مبينا بأن روسيا وتركيا ستضمنان أمن السفن بقواتهما البحرية طوال الرحلة.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أنه سيتم فحص السفن في اتجاه الموانئ الأوكرانية لتحميلها بشحنات من القمح، وذلك بهدف التأكد من عدم حمل أسلحة إلى الموانئ الأوكرانية.

ومن جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأن بلاده تؤكد مرة أخرى أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا يرتكز إلى الحكمة والحوار، من أجل إنهاء الأعمال العسكرية، والتوصل إلى تسوية سياسية دبلوماسية تزيل التبعات التي ترتبت عن الأزمة في أوكرانيا.

وأشار شكري إلى أن "هذه الأزمة مسّت مصر فيما يتعلق بالأمن الغذائي، وهي من الأمور التي يجب العمل لتجنبها، لأنها تأتي بعد سنتين من جائحة كورونا، وضغوط اقتصادية عديدة".

وكان ممثلون عن روسيا وأوكرانيا قد وقعوا قبل يومين اتفاقية في تركيا تسمح لكييف باستئناف شحنها الحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم.

المصدر: وكالات