أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية

الرصد العسكري

إسرائيل تتعاقد مع شركة Hensoldt للحصول على أحدث أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية

25 تموز 2022 18:42

ستسلم شركة هنسولت Hensoldt المتخصصة في تصنيع المستشعرات أحدث منتجاتها الخاصة بالتعرف على القوات الصديقة والمعادية إلى شركة "ELTA Systems"، وهي شركة تابعة لشركة صناعات الفضاء الجوي التابعة للكيان الصهيوني [Israel Aerospace Industries].

ومنحت شركةُ "ELTA Systems" عدة عقود لشركة هنسولت Hensoldt بقيمة تقارب 10 مليون يورو لتوريد عدد من الرادارات الثانوية من نوع "MSSR 2000 ID" و"MSR1000I"، بالإضافة إلى معدات الاختبار. وستدمج أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية، التي تعمل وفقاً لأحدث معايير حلف الناتو "Mode 5"، في رادارات التحكم بالحركة الجوية المدنية بالإضافة إلى رادارات الدفاع الجوي العسكرية التي تديرها العديد من الدول الراغبة في اقتنائها.

أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية

وتتعرف أنظمةُ التعرف على القوات الصديقة والمعادية، مثل رادارات التحكم بالحركة الجوية المدنية التي تسمى رادارات المراقبة الثانوية (SSR)، على الطائراتِ بدقة عن طريق إرسال إشارات الاستجواب تلقائياً والتي يُردّ عليها بواسطة ما يدعى المتلقي المستجيب الموضوع على متن الطائرات الصديقة. وبالتالي، تمكّن أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية القادةَ الميدانيين من التمييز السريع بين القوات الصديقة والقوات المعادية وتساعد على تجنب حوادث إطلاق النيران على قوات صديقة. وبخلاف "Mode 4" المستخدم حتى الآن، يستخدم "Mode 5" تقنيات تشفير متطورة لتجنب تلاعب العدو بالإشارة، ويضمن بالتالي أن تكون عملية التعرف على هوية القوات موثوقة وآمنة تماماً. ويتوقع إدخال "Mode 5" في جميع الجيوش الغربية كشرط مسبق للعمليات المشتركة بين الولايات المتحدة والناتو والقوات المتحالفة.

شركة هنسولت Hensoldt

وشركة هنسولت Hensoldt هي شركة خبيرة في تصنيع أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية وفقاً لمعيار "Mode 5". وتعاقدت معها القوات المسلحة الألمانية والفرنسية والبريطانية بهدف ترقية أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية وفقاً لمعيار "Mode 5". وسلمت الشركة أنظمة التعرف على القوات الصديقة والمعادية - ومعها أجهزة التشفير اللازمة – لإجراء التطبيقات الأرضية والبحرية لدى العديد من دول الناتو. ونشرت معدات شركة هنسولت Hensoldt على متن جميع سفن البحرية الألمانية بالإضافة إلى العديد من سفن البحرية الملكية البريطانية. إجمالاً، سلمت هنسولت Hensoldt أكثر من 700 نظام تعرف على القوات الصديقة والمعادية بموجب عقود مع 42 دولة.

آرمي ركوغنيشن