المفتي قبلان يحدد المطلوب لحل أزمة النازحين.. إغراق أوروبا وحل مفوضية اللاجئين

أخبار لبنان

المفتي قبلان: يجب إغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين التي تمنع النازحين السوريين من العودة وإغراق أوروبا بهم

27 تموز 2022 13:42

أكد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان اليوم الأربعاء، بأن المطلوب إغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان، التي تمنع النازحين السوريين من العودة إلى بلدهم، وإغراق أوروبا بهم.

حيث خاطب المفتي قبلان في بيان له، السلطة السياسية بسبب "غرق البلد وسط دوامة انهيار لا سابق له"، مبينا بأن "هناك مشروع أميركي إقليمي تساهم فيه مفوضية اللاجئين عن سابق تصور وتصميم لتحويل هذا البلد إلى وطن للنازحين، وملعب فوضى وجريمة وبريد أمني وتدميري بخلفية إغراق البلد وتجويع ناسه واستنزاف موارده وإنهاك بِنيته، لدرجة بات رغيف الخبز أمنية الشعب اللبناني".

وأوضح بأن "مفوضية اللاجئين تمنع النازحين من العودة وتهدد بقطع المساعدات المالية والعينية والطبية والتعليمية والمعيشية عنهم إن قرروا العودة إلى وطنهم، رغم أن البلد يغص بالأزمات الوجودية والمعيشية والمالية فقط لأن واشنطن تريد ذلك، مع أن هيكلية الدولة تبددت وسوق العمل تكاد تكون بلا يد لبنانية والشعب اللبناني بلا ماء ولا كهرباء ولا خدمات ولا مساعدات مالية أو طبية أو معيشية وبلا قمح وخبز وسط أسوأ انهيار مالي".

وشدد على أن "المطلوب كف يد مفوضية اللاجئين وإغلاق مكاتبها وجمعياتها حالاً وفتح البحر على أوروبا وشركائها الذين ساهموا بإشعال نار الفتنة السورية، ولن نقبل بتحويل قوانا العسكرية حرس بحر من أجل نعيم أوروبا".

وأضاف: "بصراحة أكثر: يجب إعلان نفير وطني لإغراق أوروبا بالنازحين ولتتحمل أوروبا نتيجة جريمتها القذرة بالفتنة السورية، والمساومة على الشعب اللبناني خيانة عظمى، وأوروبا بهذا المجال ترتكب أكبر جريمة خيانة بحق لبنان، ولا شك أن القرار السياسي اللبناني الذي يقبل بهذه اللعبة شريك بالخيانة وعليه أن يتعلم من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وليس مسموحاً تحويل البحر إلى درع أوروبي على حساب سياسة جهنم التي تقودها مفوضية اللاجئين لإنهاك لبنان واللبنانيين بلعبة النازحين".

وكان اللواء إبراهيم قد أكد في وقت سابق، عدم وجود نية لدى المجتمع الدولي لإعادة النازحين السوريين، وبأن هناك دول كبرى تعرقل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم بحجج عدة.

وبدوره دعى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الشهر الماضي، المجتمع الدولي إلى "التعاون مع لبنان وإلا سيكون له موقف ليس مستحباً لدول الغرب وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم."