بسبب أغنية كردية.. أصالة نصري متهمة بـ الجهل

فن ومشاهير

أصالة نصري تصدر أغنية kevokim والأكراد يتهمونها بـ الجهل والوقوع ضحية الخديعة

29 تموز 2022 18:22

أصدرت الفنانة السورية أصالة نصري، مساء الأحد الماضي، أغنية بـ اللغة الكردية بـ عنوان " أز كفوكم/ kevokim"، ضمن مجموعة الأغانيات التي طرحتهم عبر يوتيوب من ألبومها الغنائيات الجديد " شايفة فيك"، الأمر الذي أثار إعجاب شريحة واسعة من الشارع الكردي، خاصة وأن هذه المرة الأولى التي تغني فيها النجمة الشهيرة بـ اللغة الكردية منذ انطلاقها في مجال الغناء.

أصالة نصري

بيّدَ أن نجاح الأغنية وإتقان المطربة السورية للغة الكردية، قوبلا بـ بعض الاستهجان من قبل نشطاء حقوقيون وكُتاب أكراد، جراء نسب كلمات ولحن الأغنية التراثية الفلكلورية الكردية إلى الموزع الموسيقي الكردي الشاب " آري جان سرحان" المُحدث للأغنية، وهو عازف بُزق كردي شاب من مواليد مدينة الحسكة عام 1986.

حيث اتهم هؤلاء الموسيقي الثلاثيني بـ خداع النجمة الشهيرة حال جهلها بـ انتماء أغنية kevokim للفلكلور الكردي والمسجلة في اليونسكو كـ إرث ثقافي كردي.

جاءت الاتهامات بحق الموزع الموسيقي آري جان سرحان بـ سرقة الملكية الفكرية للأغنية الشهيرة " Kevokim lê lê" الخاصة بـ الفنان الكردي حسن جزيري ، بعدما كُتب في وصف الأغنية ( إعداد الكلمات واللحن آري جان) قبل أن تُضاف عبارة ( تراق كردي) في قناة أصالة في يوتيوب.


أغنية Kevokim lê lê

حيث أكد الكاتب الكردي حليم يوسف في منشور قصير عبر صفحته الخاة في فيسبوك على جمال لفتة النجمة السورية، قبل أن يشير إلى الأخطاء الجسيمة التي وردت في العمل وانتقصت من قيمته.

قائلاً:" لفتة جميلة من الفنانة أصالة نصري أن تغني بـ اللغة الكردية، غير أنها لم تكن خطوة مدروسة، الأداء رائه، إلا أن الكلمات التي تظهر في الفيديو لاتتطابق مع الكلمات المُغناة، عدا عدم ذكر المصدر الأصلي لكلمات الأغنية ولحنها.. أتمنى أن يتم تجاوز مثل هذه الأخطاء في الأغنية القادمة.. كان يمكن أن تكون أجمل".

وحذر الناشط الكردي مسعود عكو من مغبة التساهل بـ الاعتداء الجاري على الأغنية، ناشراً في إحدى صفحاته الشخصية الناشطة على السوشيال ميديا:" لا أعرف لماذا يستهتر البعض بـ سرقة آري جان لأغنية الفنان الكردي الكبير حسن جزيري.. وهي أشهر أغانيه واعطائها للفنانة أصالة لتغنيها..".

وتابع عكو:" لهذه الأغنية مؤلف وملحن واضح ومسجلة بـ صوته في القسم الكردي لإذاعة بغداد في خمسينيا القرن المنصرم وموثقة في اليونسكو كـ إرث ثقافي كردي".

النهضة نيوز