باحثون ينصحون باختيار مستحضرات الوقاية من الشمس الخالية من البنزول

منوعات

مستحضرات الوقاية من الشمس الحاوية على البنزول غير آمنة

2 آب 2022 16:10

تساعد مستحضرات الوقاية من الشمس في الحماية من سرطان الجلد، لكن إحدى العلامات التجارية المفضلة في أمريكا سحبت بعض منتجاتها من السوق، كاشفة أن هذه المنتجات، التي يفترض أن تحمي من أشعة الشمس الضارة، قد تكون مسرطنةً بحد ذاتها. ووجدت بعض الفحوصات أن بعض العينات تحتوي على مستويات ضئيلة من البنزول، المصنفة على أنها مادة مسرطنة للإنسان.

شركتان مشهورتان تسحبان منتجاتهما من السوق

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن شركة "إيدجويل بيرسونال كير"، الشركة المصنعة لمستحضرات "بنانا بوت"، سحبت من السوق ثلاث دفعات من بخاخات الوقاية من الشمس تنتهي صلاحيتها في كانون الأول (ديسمبر) 2022 أو شباط (فبراير) 2023 أو نيسان (أبريل) 2024، مع أن البنزول ليس أحد مكونات الرذاذ، لكن اكتشفت الشركة "مستويات غير متوقعة" من هذه المادة المسرطنة في الدافع الذي يرش المنتج من العلبة.

ويذكر أن شركة الأدوية العملاقة "جونسن آند جونسون" أعلنت في العام الماضي أنها سحبت طواعية 14 منتجاً من مستحضرات الوقاية من الشمس من خمسة خطوط إنتاج مختلفة بعد العثور على البنزول.

وأوصت الشركة المستهلكين بالتوقف عن استخدام واقيات الشمس من نوع Aveeno وNeutrogena والتخلص منها، كما أخطرت الموزعين وتجار التجزئة بالتوقف عن بيع البخاخات واتخذت الإجراءات اللازمة لسحب المنتجات من السوق، وفقاً لمجموعة العمل البيئي، وهي منظمة غير ربحية تزود المستهلكين بمعلومات حول اتباع نمط حياة وبيئة صحية.

ماهية البنزول ومخاطره

والبنزول هو مادة كيميائية صناعية مشهورة، لا يستخدم كمكون في تركيبات واقيات الشمس، لذلك فهو غير مدرج في ملصقات المستحضرات. ولكن قد تتلوث مستحضرات الوقاية من الشمس أثناء عملية التصنيع، بحسب ما ذكرته المجموعة، أو في حالة بخاخ "بنانا بوت"، الذي تتلوث مكوناته من الدافع.

كما أفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لا يوجد مستوى آمن من البنزول، وتربط مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بين التعرض الطويل للبنزول وبين اللوكيميا وسرطانات الدم الأخرى.

وينصح باحثو مجموعة العمل البيئي المستهلكين بتجنب جميع مستحضرات الوقاية من الشمس التي تأتي على شكل بخاخات ومساحيق. وأصدرت المجموعة في أيار (مايو) دليلها السنوي للواقيات الشمسية. وتحتوي واقيات الشمس الحاصلة على أفضل النتائج المدرجة في الدليل على المكونات النشطة القائمة على المعادن مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم أو كليهما، نظراً لأن لها مخاوف صحية أقل وتوفر حماية جيدة من أشعة الشمس، إذ يوفر أكسيد الزنك، على وجه الخصوص، حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و(ب)، كما أنه يحافظ على استقراره عند التعرض للشمس.

وبصرف النظر عن التعرض المحتمل للبنزول، يوصى باختيار غسول بدل البخاخ لأن بخاخات الوقاية من الشمس تشكل مخاطر عند استنشاقها وقد لا توفر حماية كافية. لذا إذا اضطررت إلى استخدام مضخة أو بخاخ، رش المحتوى على يديك أولاً ثم امسحه على بشرتك.

نيوز ماكس