إقليم ناغورني قره باغ يشتعل مجددا.. تصعيد أذربيجاني واتهامات أرمينية

أخبار

رئيس الوزراء الأرمني: الوضع حول إقليم قره باغ متوتر وتصعيد أذربيجان يثير الأسئلة عن نشاط قوات حفظ السلام الروسية

4 آب 2022 12:11

أكد رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، اليوم الخميس بأن الوضع حول إقليم ناغورني قره باغ صعب، وبأن تصعيد أذربيجان يثير الأسئلة عن نشاط قوات حفظ السلام الروسية.

حيث أوضح باشينيان في اجتماع مع الحكومة الأرمنية، بأن الأعمال القتالية النشيطة في قره باغ لا تجرى، غير أن الوضع هناك لا يزال متوترا للغاية.

وأشار رئيس الوزراء الأرمني إلى أن التطورات الأخيرة في الإقليم تثير أسئلة عديدة حول نشاط قوات حفظ السلام الروسية هناك.

ولفت إلى أنه يتوقع أن تمنع قوات حفظ السلام الروسية أي محاولات لانتهاك خط التماس في هذا الإقليم، مبينا بأن العسكريين الأرمنيين لا يخدمون في أراضي الإقليم.

ووجه باشينيان اتهامات لأذربيجان بأنها تحاول إفشال تنفيذ الاتفاقية الثلاثية حول قره باغ الموقعة بموسكو بتاريخ 9 نوفمبر عام 2020.

وكانت القوات الأذربيجانية قد سيطرت أمس الأربعاء على عدة مرتفعات في قره باغ، بعد اتهامها الجيش الأرميني بخرق أحكام اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ، وأعلنت تدمير عدة مواقع قتالية لتشكيلات مسلحة أرمنية، وتدمير قوة بشرية وعدة مدافع هاوتزر من طراز D-30 ومعدات عسكرية وكمية كبيرة من الذخيرة.

وفي المقابل اتهمت وزارة الخارجية الأرمنية القوات الأذربيجانية باستخدام القوة في منطقة مسؤولية قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ، مما أسفر عن وقوع ضحايا وإصابات.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأذربيجانية انتهكت نظام وقف إطلاق النار في منطقة مرتفعات ساريبابا بمنطقة ناغورني قره باغ.

المصدر: وكالات