صب الزيت على النار.. كوريا الشمالية تهاجم تصريحات غوتيريش عن سلاحها النووي

أخبار

بيونغ يانغ: تصريحات غوتيريش بشأن نزع السلاح النووي الكوري الشمالي خطرة وتفتقر إلى الحياد

14 آب 2022 10:42

أكدت كوريا الشمالية اليوم الأحد، بأن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول نزع سلاحها النووي خطرة وتفتقر إلى الحياد، وتشبه صب الزيت على النار.

فقد نقلت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، عن نائب وزير الخارجية الكورية الشمالية، كيم سون جيونغ تعليقه على تصريحات غوتيريش عن سلاح بيونغ يانغ النووي بالقول: "لا يسعني إلا أن أعبر عن أسفي العميق حيال ملاحظات الأمين العام للأمم المتحدة التي تفتقر بشدة إلى الحياد والإنصاف".

وأضاف المسؤول الكوري:"ننصح الأمين العام أنطونيو غوتيريش بتوخي الحذر عندما يطلق أقوالا خطرة كهذه"، مبينا أن تصريحاته تشبه صب الزيت على النار.

وكان غوتيريش قد أعرب خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية الجمعة الماضية عن التزامه الواضح بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، مؤكدا بأن هذا "هدف أساسي لإحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها".

واعتبر نائب وزير الخارجية الكورية الشمالية، بأن نزع السلاح النووي بالكامل وبشكل قابل للتحقق ولا رجعة فيه هو اعتداء على سيادة كوريا الشمالية، متهما غوتيريش بإظهار تعاطف مع السياسات الأمريكية العدائية.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد حذرت خلال الآونة الأخيرة من أن كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى ستكون السابعة في تاريخها.

وفي شهر تموز الماضي وجه الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، تحذيرا عنيفا إلى كوريا الجنوبية مهددا بتدمير جيشها إن أقدمت على أي مغامرة خطيرة، مؤكدا الاستعداد لأي اشتباك عسكري مع الولايات المتحدة، وطالب قوات الردع النووية في بلاده للاستعداد لأي طارئ.

ويشار إلى أن كوريا الشمالية قد نفذت العديد من التجارب الصاروخية منذ بداية العام الجاري، بما فيها اختبار نوع جديد من الأسلحة التكتيكية بهدف تعزيز القدرات النووية للبلاد، واختبار إطلاق صاروخ "هواسونغ -17 البالستي" العابر للقارات.

المصدر: وكالات