عرض كوري جنوبي جديد للشمال والهدف سلاح بيونغ يانغ النووي

أخبار

كوريا الجنوبية تعرض تقديم حزمة مساعدات كبيرة إلى كوريا الشمالية مقابل نزع سلاحها النووي

15 آب 2022 09:33

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الإثنين، عن عرض جديد يتضمن تقديم حزمة مساعدات كبيرة إلى كوريا الشمالية، مقابل نزع سلاحها النووي.

حيث تحدث يون سوك بالتفصيل خلال كلمة ألقاها في الذكرى السنوية للتحرر من الحكم الاستعماري الياباني في العام 1945، عن خطة مساعدات واسعة النطاق تشمل الغذاء والطاقة، إلى جانب تحديث البنية التحتية مثل الموانئ والمطارات والمستشفيات.

وأشار الرئيس الكوري الجنوبي إلى أن "المبادرة الجريئة التي أتصورها ستحسن بشكل كبير اقتصاد كوريا الشمالية وسبل عيش شعبها على مراحل، إذا توقف الشمال عن تطوير برنامجه النووي وشرع في عملية صادقة وثابتة لنزع السلاح النووي".

ويأتي هذا العرض الكوري الجنوبي بعد يوم من تعليق كوريا الشمالية على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول نزع سلاحها النووي، معتبرة بأنها خطرة وتشبه صب الزيت على النار، متهمة غوتيريش بإظهار تعاطف مع السياسات الأمريكية العدائية.

وقبل أيام وجهت بيونغ يانغ اتهامات إلى سيؤول بالتسبب بتفشي وباء كورونا في البلاد، متوعدة برد انقامي وبأنها ردها لن يقتصر على القضاء على الفيروس وحسب، ولكن على السلطات الكورية الجنوبية أيضا.

وفي شهر تموز الماضي وجه الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، تحذيرا عنيفا إلى كوريا الجنوبية مهددا بتدمير جيشها إن أقدمت على أي مغامرة خطيرة، مؤكدا الاستعداد لأي اشتباك عسكري مع الولايات المتحدة، وطالب قوات الردع النووية في بلاده للاستعداد لأي طارئ.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد حذرت خلال الآونة الأخيرة من أن كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى ستكون السابعة في تاريخها.

ومنذ بداية العام الجاري نفذت كوريا الشمالية العديد من التجارب الصاروخية ، بما فيها اختبار نوع جديد من الأسلحة التكتيكية بهدف تعزيز القدرات النووية للبلاد، واختبار إطلاق صاروخ "هواسونغ -17 البالستي" العابر للقارات.

المصدر: وكالات