ماذا ينتظر سوق العملات الرقمية

العملات الرقمية

ماذا ينتظر سوق العملات الرقمية؟ ... الخبراء يجيبون

17 آب 2022 10:42

يشرح الخبراء ما الذي يعنيه خروج "مايكل بيري" من السوق بالنسبة لـ العملات الرقمية

قام مايكل بيري، المستثمر الذي اشتهر بالتنبؤ بـ فقاعة الإسكان عام 2008 ، ببيع جميع الأسهم في محفظته تقريباً خلال الربع الثاني، مما يشير إلى حمام دم ينتظر أسواق الأسهم والعملات الرقمية في المستقبل.

وفقاً لإفصاح F13 المقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في 15 أغسطس/آب ، قام صندوق التحوط التابع لشركة "بيري" Scion Asset Management ببيع حوالي 292 مليون دولار من الأسهم في آبل وميتا، وشركة الأدوية العملاقة Bristol-Myers Squibb، باستثناء أسهمه في شركة سجون خاصة.

نظراً لأن البيتكوين BTC والعملات الرقمية لهما علاقة قوية بسوق الأوراق المالية، خاصةً فيما يتعلق بأحداث الاقتصاد الكلي مثل ارتفاع أسعار الفائدة الفيدرالية، والحرب الروسية - الأوكرانية، فإن توقعات "بيري" الهبوطية للأسهم قد تكون أيضاً علامة تحذير بالنسبة لـ قطاع العملات الرقمية.

ماذا يقول الخبراء؟

من جهته، قال ماتي جرينسبان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Quantum Economics ، إنه غير منزعج نسبياً من تحركات "بيري"، على الرغم من سجله الحافل في توقع سيناريوهات هبوط.

واعتبر جرينسبان أنه من شبه المستحيل التنبؤ بوقت وحجم الانهيارات، وأشار إلى أن هناك دائماً شيئاً هبوطياً في الأفق يمكن أن يؤدي إلى انهيار أسعار الأسهم والعملات الرقمية.

"التنبؤ بانهيار الأسهم يشبه إلى حد كبير التنبؤ بحدوث زلزال. أنت تعلم أن شيء ما سيحدث كثيراً ولكن لا يمكنك أبداً معرفة متى أو مدى شدته ".

وشدد أيضاً على أنه لا ينبغي على المستثمرين الخوف بمجرد تداول التنبؤات الهبوطية عبر الإنترنت، مشيراً إلى أن "الاستثمار لعبة طويلة الأجل ولا ينجح عادةً مع الأشخاص الذين يقفزون في الظل."

في وقت سابق من هذا الشهر، حذر "بيري" المستثمرين من أنه على الرغم من الارتفاع الأخير في العملات الرقمية والأسهم، فإن "الشتاء قادم".

وأشار إلى ارتفاع معدلات الائتمان الاستهلاكي في الولايات المتحدة بمقدار 40 مليار دولار شهرياً مقارنة بمتوسطها التاريخي البالغ 28 مليار دولار كأسباب لذلك.

لكن المحلل غاريت دويك عرض وجهة نظر مختلفة عن جرينسبان، حيث أوضح في مقال نشر في 16 أغسطس/آب أن مخاوف "بيري" بشأن العوامل الكلية مثل الائتمان الاستهلاكي والإسكان وظروف العمل قد تكون شيئاً يجب على المستثمرين الانتباه إليه.

توقعات "بيري"

في حين أن تنبؤات "بيري" كانت متفاوتة الدقة منذ أن صعد إلى الشهرة من خلال بيع فقاعة الإسكان لعام 2008، إلا أن بعض ماتوقعه في العملات الرقمية، قد تحقق بشكل عام.

على سبيل المثال ، في مارس/آذار 2021 ، وصف "بيري" البيتكوين (BTC) بأنها "فقاعة مضاربة تشكل خطرًا أكبر من الفرص" حيث توقع حدوث انهيار قريب. تزامن ذلك مع هبوط سعر BTC من 59 ألف دولار في مارس/آذار إلى حوالي 34 ألف دولار بنهاية مايو/آيار.

تبع ذلك تصنيف حركة السعر في أسواق الأسهم والعملات الرقمية في يونيو/حزيران على أنها "أعظم فقاعة مضاربة على الإطلاق في كل شيء". وبينما ارتفع سعر البيتكوين BTC إلى أعلى مستوى جديد في نوفمبر/تشرين الأول عند 69.044 دولار، بدأ بالانهيار منذ ذلك الحين.


المصدر: COINTELEGRAPH