التطبيع الكامل.. اتفاق إسرائيلي تركي جديد

أخبار

إسرائيل وتركيا تقرران إعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل

17 آب 2022 15:17

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الأربعاء، عن اتفاق إسرائيلي تركي على إعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل، بعد اتصال هاتفي بين لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

حيث أوضح المكتب في بيان له بأنه "بعد الاتفاقات التي تحققت أثناء زيارة رئيس الوزراء يائير لابيد إلى أنقرة ولقائه مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وبعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء والرئيس التركي أردوغان وعلى ضوء التطورات الإيجابية التي وقعت في العلاقات بين البلدين على مدار العام الأخير - قرر البلدان العودة إلى تمثيل دبلوماسي كامل".

وأضاف البيان: "تقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين".

وأشار إلى أن "استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدا بالنسبة لمواطني إسرائيل، سنواصل العمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم".

وواعتبر البيان بأن استعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية تشكل استمرارا للاتجاه الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين على مدار العام المنصرم.

وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية قد شهدت تقاربا خلال الفترة الماضية، في محاولة لتطبيع العلاقات بينهما، بعد أكثر من عقد على التوتر، كان أبرز خطواتها زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في آذار/ مارس الماضي إلى أنقرة في أول زيارة لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ العام 2007، وزيارة وزير الخارجية التركي، إلى إسرائيل في أيار/مايو الماضي كأول زيارة منذ 15 عاما.

ويشار إلى أن الخلاف التركي الإسرائيلي وقع بسبب الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التركي في أيار/مايو 2010، واستمر ستة أعوام تبادل خلالها الطرفان الاتهامات اللاذعة، حيث أعاد الطرفان تطبيع علاقاتهما في حزيران/يونيو 2016، عبر اتفاق لم يصمد طويلا أيضاً.

المصدر: وكالات