رغم الحرب في غزة.. المياه التركية إلى الجيش الإسرائيلي تكشف حقيقة العلاقات بينهما

أخبار

شركة سيرما التركية تزود الجيش الإسرائيلي بالمياه المعدنية خلال الحرب على غزة

17 كانون الأول 2023 00:51

سلط موقع nziv العبري، الضوء على حقيقة العلاقات التركية الإسرائيلية، مؤكدا بأن المياه المعدنية التي يستخدمها جنود الجيش الإسرائيلي في غزة تأتي من تركيا.

واعتبر الموقع بأن شركة المياه التركية "سيرما"، تلعب حاليا دورا مثيرا للجدل في إمداد الجيش الإسرائيلي بالمياه خلال الحرب على غزة، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول العلاقة بين تركيا وإسرائيل، خاصة في ظل الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة.


المياه التي تستخدمها القوات الإسرائيلية في غزة تأتي من تركيا

وكما ورد في حساب "الشؤون التركية": على منصة X، جاء في تغريدة حول الموضوع: "شركة المياه التركية سيرما تزود الجيش الإسرائيلي بالمياه خلال حرب غزة، والشركة نفسها تزود اجتماعات حكومة أردوغان بالمياه في تركيا". "

ولفت الموقع إلى أن شركة سيرما هي نفس الشركة التي تقوم بتزويد اجتماعات الحكومة التركية برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان بالمياه، مشيرا إلى أن هذا الأمر يضيف طبقة أخرى من التعقيد إلى الموضوع، إذ يبدو أن هناك علاقات اقتصادية بين تركيا وإسرائيل تتجاوز حدود قضية غزة، على عكس التوترات الظاهرة بين البلدين.

طبيعة العلاقات بين تركيا وإسرائيل

وبحسب الموقع، فرغم ادعاءات أنقرة الرسمية بأنها تقف إلى جانب غزة، فإن هذه الأخبار تشير إلى أن العلاقات الاقتصادية تتجاوز الخلافات السياسية، أيضا في ظل الصراعات العسكرية، وهذا يسلط الضوء على فجوة بين الرؤية العامة للسياسة الخارجية التركية والواقع على الأرض.

وبين الموقع حقيقة العلاقات التركية الإسرائيلية خلال الحرب على غزة، كاشفا بأن العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل ظلت قوية خلال الشهرين الماضيين، وذلك على الرغم من التوترات والأحداث السياسية في غزة، ووصل حجم التبادلات التجارية بين الجانبين إلى مستويات قياسية، ناهزت 10 مليارات دولار في عام 2021، مقابل 6.2 مليار دولار في عام 2020، وفق الموقع.

وأشار إلى أن صادرات تركيا إلى إسرائيل بحسب البيانات الرسمية، بلغت أعلى مستوياتها في نيسان/أبريل الماضي، حيث بلغت 711 مليون و200 ألف دولار.

وختم الموقع بأن العلاقات الاقتصادية بين الجانبين لم تنقطع رغم التوترات السياسية، بل على العكس فهي في تزايد، ويرافق ذلك أيضا زيادة في نطاق الاستثمارات المباشرة المتبادلة بينهما.