هذه الشروط غير ممكنة .. أردوغان يكشف موقفه من لقاء الرئيس الأسد

أخبار

الرئيس التركي: لسنا منغلقين إزاء اللقاء مع الرئيس الأسد لكن خروج قواتنا من سوريا غير ممكن

17 تموز 2023 16:46

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه ليس منغلقاً إزاء لقاء الرئيس السوري بشار الأسد، مشدداً على أن ما يهم هو كيفية تعاطي دمشق مع مواقف أنقرة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية "الأناضول".


وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الإثنين، في مطار أتاتورك بإسطنبول، قبيل مغادرته البلاد متوجها إلى السعودية في مستهل جولة خليجية تشمل أيضاً قطر والإمارات: "لسنا منغلقين إزاء اللقاء مع الأسد، ويمكن أن نلتقي، لكن المهم هو كيفية مقاربة دمشق تجاه مواقفنا"، مضيفاً: "للأسف الأسد يطالب بخروج تركيا من شمال سوريا، لا يمكن أن يحدث مثل هذا الشيء لأننا نكافح الإرهاب هناك".

من جهة أخرى، أكد أردوغان ثقته برغبة نظيره الروسي فلاديمير بوتين باستمرار اتفاقية الحبوب، مشيراً إلى أنه سيتواصل معه قريباً في هذا الصدد.

وقال أردوغان خلال المؤتمر الصحفي: "بالرغم من التصريحات المتحفظة على تمديد الاتفاقية الصادرة اليوم أؤمن أن الرئيس الروسي بوتين يرغب باستمرار هذا الجسر الإنساني"، مضيفاً أنه ربما سيتخذ خطوة عبر اتصال هاتفي مع بوتين دون أن ينتظر موعد زيارته لتركيا في أغسطس المقبل.

وحول جولته الخليجية التي تبدأ اليوم من السعودية، أكد الرئيس التركي أن تعزيز التبادل التجاري والاستثماري مع السعودية وقطر والإمارات خلال الفترة المقبلة سيكون على رأس أجندة جولته، مشيراً إلى أن حجم النشاط التجاري الثنائي بين تركيا ودول الخليج ارتفع من 1.6 مليار دولار إلى نحو 22 مليار دولار خلال الـ 20 عاماً الأخيرة.