جوزيب بوريل يكشف عن طلب إيراني بشأن المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

أخبار

جوزيب بوريل: إيران طلبت تعديلات على مقترح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

23 آب 2022 16:00

أكد مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء، بأن إيران طلبت تعديلات على المقترح الذي قدمته بروكسل بهدف إحياء الاتفاق النووي.

حيث أوضح بوريل في مقابلة مع محطة "تي في إي" الإسبانية العامة بأن إيران طلبت إدخال بعض التعديلات على مسودة إعادة إحياء اتفاق 2015 النووي التي اقترحتها بروكسل.

وأشار إلى أن معظم الدول المنخرطة في المحادثات النووية مع إيران وافقت على المقترح، لكن الولايات المتحدة لم ترد بعد.

وبين بوريل بأن "إيران ردت بـ "نعم، ولكن"، أي أنهم يريدون بعض التعديلات"، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قد أكد أمس الإثنين، بأن الانتقال للمرحلة المقبلة من المفاوضات ممكن، إذا تصرفت واشنطن بمسؤولية واتخذت قراراها.

وجاء ذلك بعد قيام إيران بتقديم ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي لإحياء الاتفاق النووي، وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

ومن جهته لفت المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس يوم أمس، إلى وجود مسائل عالقة بشأن التعديلات التي طلبتها إيران على المقترح الأوروبي، مضيفا: "لهذا السبب استغرقنا بعض الوقت الإضافي لمراجعة تلك التعليقات وتحديد ردنا".

وكانت المباحثات في فيينا قد استؤنفت في الرابع من آب/أغسطس، بمشاركة من الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، وبعد أربعة أيام من التفاوض، طرح الاتحاد الأوروبي صيغة تسوية نهائية، على الطرفين الأساسيين.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: فرانس برس