اشتباكات تخرق صمت الهدنة.. المواجهات تعود إلى تيغراي

أخبار

اشتباكات بين قوات الحكومة الإثيوبية ومقاتلي تيغراي تخرق الهدنة القائمة

24 آب 2022 14:43

اندلعت اشتباكات اليوم الأربعاء، بين قوات تيغراي وقوات الحكومة الإثيوبية على حدود الإقليم الشمالية في خرق للهدنة الموقع بين الجانبين.

حيث أكد المتحدث باسم قوات تيغراي، اندلاع اشتباكات بين قوات من منطقة تيغراي، شمالي إثيوبيا، وقوات الحكومة المركزية في محيط بلدة كوبو.

وأشار التلفزيون التابع لقوات تيغراي، إلى أن "القوات الإثيوبية إلى جانب قوات أمهرة الخاصة، وميليشيات من أمهرة شنّت هجوما واسع النطاق في حوالى الساعة الخامسة صباحا".

وجاء هذا التصعيد الخطير بالرغم من الهدنة المستمرة منذ آذار/ مارس الماضي بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي.

وكانت الحكومة الإثيوبية، قد دعت قبل أيام إلى التوقيع السريع على اتفاق لوقف إطلاق النار مع من وصفتهم بالمتمردين في تيغراي، حتى تتمكن من إعادة الخدمات الأساسية التي حرمت منها المنطقة، وأعلنت إرسال مقترح سلام إلى الاتحاد الإفريقي.

ويذكر أن القوات الإثيوبية خاضت صراعا عنيفا مع قوات جبهة تحرير تيغراي منذ شهر تشرين الثاني 2020، حيث تقدمت داخل الإقليم وسيطرت على عاصمته ميكيلي، قبل أن تتمكن جبهة تحرير تيغراي من قلب الموازين وتحرير الإقليم والتوجه عسكريا نحو العاصمة أديس أبابا في تشرين الثاني2021، لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وقد تمكن الجيش الإثيوبي من دحر قوات جبهة تيغراي واستعادة المناطق التي سيطرت عليها، وأعلنت الجبهة في كانون الأول من العام الماضي، إصدارها أمرا لقواتها بالانسحاب إلى داخل إقليم تيغراي تأكيدا لرغبتها في السلام.

المصدر: وكالات