الحكومة الإثيوبية تعلن تبلغها بموعد ومكان بدء المفاوضات مع جبهة تحرير تيغراي

أخبار

محادثات السلام بين إثيوبيا وجبهة تحرير تيغراي تبدأ الإثنين القادم في جنوب إفريقيا

20 تشرين الأول 2022 11:46

أكد مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي لشؤون الأمن القومي، السفير رضوان حسين، اليوم الخميس، انطلاق موعد محادثات السلام بين إثيوبيا وجبهة تحرير تيغراي يوم الإثنين القادم في جنوب إفريقيا.

حيث أوضح حسين في تغريدة على تويتر بأن الاتحاد الأفريقي أبلغ الحكومة الإثيوبية ببدء محادثات السلام مع جبهة تحرير تيغراي الإثنين المقبل.

ولفت إلى أن الحكومة أكدت التزامها بحضور هذه المفاوضات، معربا في الوقت نفسه عن "الشعور بالفزع من البعض الذين ينشرون مزاعم كاذبة حول العمليات العسكرية التي تنفذها الحكومة الإثيوبية ضد عناصر جبهة تحرير تيغراي".

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أكدت في وقت سابق من الشهر الجاري، إلتزامها بالحوار مع مقاتلي جبهة تحرير تيغراي، برعاية الاتحاد الإفريقي، بالتوازي مع اتخاذ إجراءات دفاعية في المنطقة منها استعادة السيطرة على المطارات والمباني الفيدرالية في منطقة تيغراي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر دعا رئيس الاتحاد الأفريقي، إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة تيغراي الإثيوبية، وحث أطراف الصراع إلى الموافقة على محادثات سلام مباشرة.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي أعربت جبهة تحرير تيغراي، استعدادها للمشاركة في عملية سلام برعاية الاتحاد الإفريقي، فيما وصف الأخير هذا الإعلان بمثابة فرصة فريدة لإنهاء الصراع في إثيوبيا.

ويذكر أن اشتباكات تدور بين قوات تيغراي وقوات الحكومة الإثيوبية، على حدود إقليم تيغراي الشمالية في خرق للهدنة المستمرة بينهما منذ آذار/ مارس الماضي.

مع الإشارة إلى أن القوات الإثيوبية خاضت صراعا عنيفا مع قوات جبهة تحرير تيغراي منذ شهر تشرين الثاني 2020، حيث تقدمت داخل الإقليم وسيطرت على عاصمته ميكيلي، قبل أن تتمكن جبهة تحرير تيغراي من قلب الموازين وتحرير الإقليم والتوجه عسكريا نحو العاصمة أديس أبابا في تشرين الثاني2021، لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وقد تمكن الجيش الإثيوبي من دحر قوات جبهة تيغراي واستعادة المناطق التي سيطرت عليها، وأعلنت الجبهة في كانون الأول من العام الماضي، إصدارها أمرا لقواتها بالانسحاب إلى داخل إقليم تيغراي تأكيدا لرغبتها في السلام.

المصدر: وكالات