أزمة تايوان.. اتهام صيني للولايات المتحدة ومطالب محددة

أخبار

الدفاع الصينية: الولايات المتحدة هي المذنب الرئيسي في أزمة تايوان وعليها تصحيح أخطائها بشكل فوري

25 آب 2022 13:52

أكدت وزارة الدفاع الصينية اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة هي المذنب الرئيسي في أزمة تايوان وعليها تحمل المسؤولية الكاملة وتصحيح أخطائها بشكل فوري.

حيث أوضح المتحدث باسم الدفاع الصينية تان كيفي، بأن "على الولايات المتحدة، بصفتها المذنب الرئيسي في الأزمة الحالية، أن تتحمل المسؤولية كاملة، يجب على واشنطن الالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة، واتخاذ إجراءات فورية لتصحيح أخطائها بدلا من تصعيد التوترات في مضيق تايوان".

واعتبر بأن انتقاد الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة، للمناورات التي ينفذها الجيش الصيني، يشوه الحقائق تماما، وهو عبارة عن محاولة لتحميل الآخرين مسؤولية تصرفات هذه الدول.

وأضاف: "سبب وعواقب الوضع الحالي في مضيق تايوان واضح تماما، ومن النظرة الأولى يتضح ما هو الصواب وما هو الخطأ، أجرى الجيش الصيني مؤخرا تدريبات عسكرية بالقرب من جزيرة تايوان وكانت منفتحة وشفافة ومهنية ومعقولة، وأصبحت تحذيرا للمستفزين ومثيري الشغب".

كما شدد على أن هذه التدريبات، كانت خطوة مشروعة وعادلة تم اتخاذها لحماية سيادة الدولة وسلامة أراضي البلاد.

ويذكر أن التوترات بين واشنطن وبكين قد تصاعدت في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان في الثاني من الشهر الجاري، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة.

وعلى إثر ذلك أطلقت الصين أكبر مناورات عسكرية يتم تنظيمها على الإطلاق في ست مناطق حول تايوان، من الرابع إلى السابع من الشهر الحالي لتعلن فيما بعد استمرار المناورات جوا وبحرا في محيط الجزيرة التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من البر الرئيسي الصيني.

وإضافة إلى المناورات فقد ردت الصين على هذه الزيارة بتعليق سلسلة من المباحثات والشراكات الثنائية مع الولايات المتحدة، لا سيما في مجال التغير المناخي والدفاع، كما فرضت سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد تايوان.

المصدر: وكالات