هل اقتربت المواجهة.. تايوان تسقط طائرة "مجهولة"

أخبار

الدفاع التايوانية: إسقاط طائرة مسيرة مجهولة في جزر كينمين

1 أيلول 2022 10:27

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، إسقاط طائرة مسيرة مجهولة في منطقة جزيرة كينمين، في وقت يشتد فيه التوتر بين الصين وتايوان.

حيث أكدت الدفاع التايوانية إسقاط طائرة مسيرة مجهولة الهوية في جزيرة كينمين، بعد يومين من إعلان الجيش التايواني، استهداف مسيرة صينية للمرة الأولى بطلقات تحذيرية قبالة سواحل الجزيرة.

وكانت الصين قد أجرت مناورات عسكرية غير مسبوقة في محيط تايوان ردا على الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من البر الرئيسي الصيني.

وقد خرقت نحو 446 طائرة صينية، معظمها طائرات مقاتلة، المجال الجوي التايواني، خلال شهر آب/ أغسطس الماضي.

ويذكر أن العديد من مقاطع الفيديو قد انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر مشاهد التقطتها مسيرات صينية نفذت طلعات فوق جزر كينمن التايوانية، وقام بعضها بمراقبة مواقع عسكرية متقدمة.

ويوم الثلاثاء الماضي أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في رد على سؤال عن مقاطع الفيديو المنتشرة بأنها ليست "قضية تستحق كل هذا الجدل لأن المسيرات تحلق فوق الأراضي الصينية".

وبدورها ردت الخارجية التايوانية على هذه التصريحات بتشبيه اقتراب المسيرات الصينية من حدود الجزيرة بأفعال اللصوص: وقالت: "الذين يأتون من دون دعوة يطلق عليهم اسم لصوص سواء خلعوا الباب أو تجسسوا من الجو، إن شعب تايوان لا يرحب بمثل هؤلاء اللصوص".

وأمس الأربعاء، أكدت تايوان أنها ستدافع عن نفسها وسترد على اختراق مجالها الجوي والتوغلات العسكرية في مياهها الإقليمية من جانب الصين.

ويذكر أن التوتر قد تصاعد بين بكين وتايبيه بعد زيارة بيلوسي لتايوان في الثاني من الشهر الماضي، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة، لتطلق الصين أكبر مناورات عسكرية يتم تنظيمها على الإطلاق في ست مناطق حول تايوان، وتعلن فيما بعد استمرار المناورات العسكرية قرب الجزيرة.