بعد وقف شحنات الغاز الروسي.. ألمانيا تدق ناقوس الخطر وتحذر من التدهور القادم

أخبار

ألمانيا: وضع إمدادات الغاز غير مستقر ولا نستبعد تدهورا في أمن الطاقة بعد وقف الشحنات الروسية عبر خط نورد ستريم1

3 أيلول 2022 19:20

أكدت ألمانيا اليوم السبت، بأن وضع إمدادات الغاز غير مستقر، ولم تستبعد تدهورا في أمن الطاقة بعد إيقاف الشحنات الروسية عبر خط نورد ستريم1.

حيث أوضحت الشركة المنظمة لشبكة الغاز في ألمانيا في تقرير لها، بأن وضع إمدادات الغاز في البلاد آمن في الفترة الحالية، لكنه غير مستقر، مشيرة إلى أنها لا تستبعد حدوث مزيد من التدهور في أوضاع البلاد فيما يتعلق بأمن الطاقة.

واعتبرت الشركة بأن العيوب التي يزعم الجانب الروسي وجودها في توربين خط "نورد ستريم 1" ليست سببا فنيا لوقف التدفقات.

وكانت شركة غازبروم الروسية قد أعلنت أمس، وقف شحنات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى أجل غير مسمى، نتيجة عطل في أحد توربينات الخط، بعد أن كان مقررا أن تستأنف الإمدادات التي أوقفتها نهاية شهر آب/ أغسطس، عبر خط الأنابيب اليوم السبت، مبينة بأنها وجدت تسربا للنفط في محرك للخط أثناء الصيانة.

وتواجه روسيا اتهامات غربية باستخدام سلاح الطاقة ردا على العقوبات التي تم فرضها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان خط الأنابيب نورد ستريم 1، الذي يمثل أكثر من ثلث صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى الاتحاد الأوروبي قد شهد توقفا متكررا في الأشهر الماضية بسبب أعمال الصيانة وتوقف التوربينات عن العمل.

وسبب التأخير في إعادة التوربينات التي كانت شركة "سيمنز إنيرجي" تعمل على صيانتها في كندا، تخفيض صادرات الغاز في حزيران الماضي، ورغم موافقة ألمانيا وكندا على إعادة المعدات إلى روسيا، لكن التوربين لم يسلم بعد، ومع ذلك يتهم الغرب موسكو باستخدام سلاح الطاقة ردا على العقوبات التي تم فرضها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومن جهتها تؤكد روسيا بأن العقوبات هي سبب المشاكل التقنية لمنشآت الغاز، وبأن أوروبا تعاني بالتالي من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.

المصدر: وكالات